رئيس التحرير أحمد متولي
 تعامد الشمس على معبد الكرنك بالصور.. ظاهرة فريدة

تعامد الشمس على معبد الكرنك بالصور.. ظاهرة فريدة

شهدت محافظة الأقصر في الساعات الأولى من صباح اليوم الأربعاء 21 ديسمبر 2022، ظاهرة تعامد الشمس على معبد الكرنك والتي تعتبر واحدة من الظواهر الفريدة والعجيبة، ويرغب العديد من المهتمين بالظاهرة مشاهدتها بالفيديو والصور.

ودخلت أشعة الشمس اليوم إلى  قدس أقداس آمون رع، رب الأرباب في مصر القديمة، والذي لقبه المصريون القدماء بسيد الضوء، وهي الظاهرة التي تحدث مع بداية فصل الشتاء.

وشهدت ظاهرة تعامد الشمس على معبد الكرنك اليوم حضور مكثف من جانب المهتمين برؤية الظاهرة وسط أجواء احتفالية، شاركت فيها عدد من فرق الفنون الشعبية بعروض فنية وسط حضور المئات من السيائحين الأجانب والمصريين، بالإضافة إلى عدد من المسؤولين وفي مقدمتهم محافظ الأقصر، المستشار مصطفى ألهم.

وبحسب الجمعية المصرية للتنمية السياحية والأثرية، فإن منطقة معابد الكرنك تشهد ثلاث ظواهر فلكية على مدار العام، حيث تتم الظاهرة الأولى من خلال تعامد شمس الظهير ويحدث ذلك خلال الانقلاب الشمسي مع بداية فصل الصيف في شهر يونيو من كل عام ميلادي.

أما الظاهرة الثانية التي تشهدته منطقة معابد الكرنك فتتمثل في تعامد الشمس في الساعات الأولى من الصباح وتتم هذه الظاهرة مع بداية كل فصل شتاء، وتحديداً خلال شهر ديسمبر من كل عام ميلادي.

أما الظاهرة الثالثة والأخيرة التي تشهدها منطقة معابد الكرنك فهي تتمثل في تعامد القمر الأزرق على معبد خنسو إله القمر في مصر القديمة، وهو أحد المعابد التي تتواجد في منطقة معابد الكرنك، وظاهرة تعامد القمر الأزرق على معبد الكرنك تعتبر من الظواهر الفريدة ونادرة الحدوث حيث تحدث كل ثلاثة أعوام.

​​​​​​​

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية