رئيس التحرير أحمد متولي
 ما هي الاعطال الشائعة في مصابيح الليد.. إجابة السؤال النموذجية

ما هي الاعطال الشائعة في مصابيح الليد.. إجابة السؤال النموذجية

تعتبر مادة تكنولوجيا الصناعة من المواد المقررة على طلاب الصف الأول الثانوي، وتتضمن المادة عدة دروس من بينها درس مصابيح الليد، ومن الأسئلة التي تأتي ضمن الدرس من الاعطال الشائعة في مصابيح الليد، ونوضح الإجابة النموذجية على هذا السؤال بالتفصيل.

ما هي الاعطال الشائعة في مصابيح الليد؟

 وتعتبر لمبات الليد الثنائي الضوئي، هي الصمام الثنائي الباعث للضوء وهو مصدر ضوئي مصنوع من اشباه موصلات تبعث الضوء حينما يمر من خلال تيار كهربي، وهو مصدر ضوء اشباه موصلات ثنائي الرصاص ينبعث منه الضوء عند تفعيلها، كما أنها مصابيح تحل محل المصابيح المتوجهة.

وتتميز لمبات الليد بأنها مصدر ضوئي عالي التوهج، كما أنه من أبرز مميزاتها أنها تتمتع بانخفاض استهلاك الكهرباء، ومن أهم ما يميز هذه اللمبات أنه تتمتع بعمر أطول، وكذلك حجم أصغر، وتبديل أسرع.

وتستخد لمبات الليد الثنائي في الإضاءة العامة، و إضاءة المصابيح الأمامية للسيارات، يستخدم هذا النوع من اللمبات في اضاءة اشارات المرور، كما أنه تستخدم في اضاءة الطيران والكاميرات.

 ويتم صيانة مصابيح الليد من خلال استخدام شدة تيار ومناسبة، وعند وجود عطل نكشف أولاً عن سبب العطل ثم تصليح العكطل، كما يجب عدم رمي اللمبة الذي يمكن اصلاحها، وعند فك اللمبة نستخدم اداة مدببة حادة، والحذر عند فك أو توصيل اللمبة.

ومن الاعطال الشائعة في مصابيح الليد هو وجود قطع في السلك الذي يوصل التيار الكهربي إلى اللمبة، ومن الأسباب الشائعة لاعطال اللمبات الليد كذلك وجود ليد محترق.

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية