رئيس التحرير أحمد متولي
 الصيغة الرياضية لقانون نيوتن الأول وتعريفه

الصيغة الرياضية لقانون نيوتن الأول وتعريفه

يعتبر قانون نيوتن أحد قوانين مادة الفيزياء المقررة على طلاب صفوف المرحلة الثانوية العامة الثلاثة، ويرغب العديد من الطلاب في التعرف على الصيغة الرياضية لقانون نيوتن الأول وتعريفه.

ويشتمل قانون نيوتن الأول على العديد من التطبيقات والمسائل الفيزيائية المقررة على الطلاب في الفصل الأول من العام الدراسي، ويتوجب على الطلاب من أجل حل هذه المسائل التعرف على الصيغة الرياضية لقانون نيوتن الأول.

 ويرجع الفضل في وضع قانون نيوتن إلى قصة التفاحة وسقوطها عمودياً على الأرض، والتي رآها اسحق نيوتن عندما كان يجلس في الحديقة يتأمل الشجر، ليضع بعد ذلك على قانون نيوتن الأول الذي يتم تدريسه للطلاب في مادة الفيزياء.

ووصع إسحق نيوتين قانون الجاذبية الأول في عام 1666 عندما كان عمره 23 سنة فقط، ليكون بعد ذلك نواة  كتابه «الأصول الرياضية للفلسفة الطبيعية»، والذي تضمن قوانين نيوتن الثلاثة وكان بمثابة حجر أساس الفيزياء الكلاسكية أو علم الديناميكا.

ما هو قانون نيوتن الأول؟

 يقصد قانون نيوتن الأول بأن الجسم سيظل في حالة من السكون التام أو الحركة في خط مستقيم وبسرعة ثابتة، وذلك مالم يتسبب يؤثر عليه أي قوى خارجية تعمل على إخراجه عن مساره، سواء كان في حالة سكون أو حركة، ويعرف ذلك بمفهوم القصور الذاتي، وهو يحدث إذا كانت محصلة القوى المؤثرة على الجسم تساوي صفر، فإن الجسم سيظل في حالة السكون أو حركة بسرعة ثابتة.

الصيغة الرياضية لقانون نيوتن الأول   

 يعرف صيغة قانون نيوتن الأول بأنه الجسم الساكن يبقى ساكنة والجسم المتحرك يظل متحرك مالم تؤثر عليه قوى ما.

 - الجسم في حالة السكون: هنا تكون السرعة تساوي صفر «v=0»، والتسارع أيضًا يكون مساويًّا للصفر «a=0».

والصيغة الرياضية لقانون نيوتن الأول، هي أن V= سرعة الجسم، T= الزمن، F= القوة.

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية