رئيس التحرير أحمد متولي
 مذكرة ترجمة لصفوف المرحلة الثانوية.. أسهل طريقة لحل السؤال

مذكرة ترجمة لصفوف المرحلة الثانوية.. أسهل طريقة لحل السؤال

ينشر «شبابيك» مذكرة في الترجمة للصفوف الأول والثاني والثالث الثانوي، حيث يرد في امتحان اللغة الإنجليزية سؤال ترجم من العربية إلى الإنجليزية أو العكس على صورة الاختيار من متعدد أو مقالي.

طريقة حل سؤال الترجمة للثانوي

وكانت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أجرت تعديلات على مواصفات امتحان اللغة الإنجليزية لصفوف الثانوي، حيث أصبح السؤال أكثر صعوبة من ذي قبل.

وتكمن صعوبة أسئلة الترجمة على صورة الاختيار من متعدد أن الاختبارات الأربعة متشابهة إلى حد كبير، فأصبح يحتاج إلى الدقة الشديدة في المقارنة بين الاختبارات.

وتكون تلك المقارنة من حيث ملاءمة اختيار المفردات الواردة في كل اختيار مع النص المترجم، والبناء اللغوي للجملة، ومدى دقة القواعد في الجملة.

وتحتوي المذكرة المرفقة بالأسفل على المهارات التي يحتاجها الطالب للوصول إلى الاختيار الصحيح للنص المطلوب ترجمته، مثل اختيار كلمات ذات ألفاظ متشابهة تتشابه في النطق وتختلف في المعنى، أو كلمات لا تتناسب مع سياق الجملة ولكنها مناسبة للمعنى، وكذلك بنا الجملة ككل.

وهناك أمثلة كثيرة في كل جزء في المذكرة والطريقة المستخدمة في اختيار الجملة الصحيحة، بالإضافة إلى عشرات التدريبات يترك للطالب حلها.

ويمكن الاطلاع على المذكرة كاملة أو تحميلها تاليا:

​​​​​​​

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011