رئيس التحرير أحمد متولي
 نص تقرير صندوق النقد الدولي عن مصر بالشروط وبرنامج الإصلاح الاقتصادي PDF

نص تقرير صندوق النقد الدولي عن مصر بالشروط وبرنامج الإصلاح الاقتصادي PDF

صدر في 10 يناير 2023 تقرير صندوق النقد الدولي عن مصر، والذي كشف فيها الصندوق عن التزام السلطات المصرية بسعر صرف مرن يتكيف مع ديناميكيات ميزان المدفوعات، وكذلك يتجنب إعادة تراكم الاختلالات، كما يدعم القدرة التنافسية.

وأكد تقرير صندوق النقد الدولي أن البنك المركزي المصري يلتزم بالسماح لسعر الصرف بعكس ظروف العرض والطلب بالعملات الأجنبية في الاقتصاد، كما أنه يتوقف عن التوفير المباشر للعملات الأجنبية من الاحتياطيات لتمويل واردات الكيانات الحكومية للسماح بانعكاس هذا الطلب في سوق العملات الأجنبية بين البنوك.

وتتضمن تقرير صندوق النقد اليوم توقعات له بتزايد معدل نمو الاقتصاد المصرى إلى 4 % خلال العام المالى الجارى 2022 -2023، ثم 5.3% فى العام المقبل، حتى يصل إلى 5.7% فى العام المالى التالى له، ثم يصل إلى 5.9% فى 2025-2026.

 كما تضمنت توقعات صندوق النقد الدولي أن تبلغ إيرادات موازنة مصر فى العام المالى الجارى نحو 1.6 تريليون جنيه، ثم ستزيد إلى 1.9 تريليون جنيه فى العام المالى المقبل وصولا إلى 2.2 تريليون جنيه فى العام المالى 2024- 2025.

ولفت تقرير الصندوق إلى أن البرنامج الذي تم التوصل إليه مع مصر يستهدف تعزيز النمو الذى يقوده القطاع الخاص وخلق فرص عمل، مشيراً إلى أن البرنامج  يمتد إلى 46 شهرًا ويساهم في تعزيز استقرار سوق الصرف والحفاظ على استقرار الأسعار من أجل امتصاص الصدمات الخارجية، بما فى ذلك التداعيات المستمرة للأزمة الروسية- الأوكرانية.

تقرير صندوق النقد الدولي PDF

ويمكن الاطلاع على نص تقرير صندوق النقد الدولي بصيغة  PDF، من خلال الملف من النافذة التالية:

​​​​​​​

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011