رئيس التحرير أحمد متولي
 جمع كلمة حسام بمعنى سيف.. الإجابة الصحيحة بالشرح

جمع كلمة حسام بمعنى سيف.. الإجابة الصحيحة بالشرح

تمتليء اللغة العربية بالعديد من المعاني والكلمات التي تحتاج إلى تفسير وشرح، ومن بينها جمع كلمة حسام بمعنى سيف، والتي قد يقف أمامها البعض من أجل التعرف عليها.

وتعتبر اللغة العربية من أهم المواد الدراسية التي يتعلمها الطلاب بداية من نعومة أظافرهم وحتى انتهاء تعليميهم الثانوي بل والجامعي أيضاً، كما أنها أكثر المواد التي تضاف إلى المجموع من حيث الدرجات، لكونها اللغة الأم والتي يجب أن يتعلمها الأطفال والكبار.

وكلمة حسام بمعنى سيف وهي تُنطق بضم حرف الحاء وفتح السين، وهي اسم ومعناها السيق القاطع، ويقل حُسام السيف أي طرفه الذي يُضرب به، أما الفعل الماضي منها فهو حسم بفتح الحاء، والمضارع يحسم أما اسم الفاعل فهو حاسم واسم المفعول فهو محسوم.

ويقال حسم الشخص الأمر اتخذ قرار قاطع ونهائي، كما يُقال حسم الداء أي تغلب عليه بالدواء، وحسم العرق بكسر العين أي قطعه وكواه حتى لا ينزف دماً، ومن يحسم الأمر عنه أي أنه أبعده حتى يستريح منها، وحسمت الأم طفلها أي فطمته ومنعته من الرضاعة.

جمع كلمة حسام بمعنى سيف

كلمة حسام على وزن كلمة حصان وجمع كلمة حصان هو أحصنة، لذا يتم جمع كلمة حسام بالقول أحسمة، كما يوجد طريقة أخرى لجمع كلمة حسام وهي كسر الحاء وفتح السين بكتابة حِسام.

 وعن كيفية التفريق بين طريقة الجمع لكلمة حسام سواء بإحسمة أو بحِسام فإنه يرجع إلى الطالب بحسب ما يفهمه من سياق الجملة، فهناك جملة تتطلب جمع الكلمة بالطريقة الأول بينما هناك جمل تتطلب جمعها بالطريقة الثانية.

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية