رئيس التحرير أحمد متولي
 اكتشاف حقل غاز جديد في مصر شرق البحر الأبيض المتوسط

اكتشاف حقل غاز جديد في مصر شرق البحر الأبيض المتوسط

أُعلنت شركة إيني الإيطالي رسمياً اليوم الأحد 15 يناير عن اكتشاف حقل غاز جديد في مصر شرق البحر الأبيض المتوسط، مشيرة إلى أن الاكتشاف الجديد بئر «نرجس -1» يقع في منطقة امتياز نرجس البحرية قبالة السواحل المصرية.

وأكدت شركة إيني الإيطالية في بيان لها اليوم، أن هذا الاكتشاف يعد من أهم الاكتشافات التي تم العثور عليها في منطقة نرجس المتواجدة في شرق البحر الأبيض المتوسط، حيث تعمل الشركة على تطوير هذه المنطقة الغنية بموارد الغاز الطبيعي، وذلك عقب تولي مهمة التنقيب عن الغاز عقب إبرام الاتفاق مع الحكومة المصرية.

 وتم حفر بئر «نرجس -1» الجديد على عمق 309 متر من الماء وتولت سفينة الحفر «ستينا فورث»، وواجه البشر حوالي 61 متر من الأحجار الرملية التي تحمل غاز الميوسين والأليغوسين.

ويشار إلى أن امتياز مصر لمنطقة نرجس البحرية يبلغ 1800 كيلومتر مربع، وتعتبر شركة «Chevron Holdings C Pte» المحدودة هي المشغل بحصة 45٪، فيما تمتلك الشركة التي تتبع ملكيتها إلى شركة إيني « IEOC Production BV » بنسبة 45٪ بينم تمتلك شركة ثروة للبترول ش.م.م حصة قدرها 10٪.

 وتتواجد شركة إيني في مصر منذ عام 1945 وذلك عبر شركة « IEOC Production BV »، والتي تعتبر الشركة المنتج الرائد حيث يقدر انتاجها الأساسي من الهيدروكربونات حوالي  350.000 برميل من المكافئ النفطي يوميًا.

وذلك بالتماشي مع  استراتيجية net-zero بحلول عام 2050،حيث تشارك إيني الإيطالي في سلسلة من المبادرة التي تستهدف إزالة الكربون من قطاع الطاقة في مصر، بما يتضمن تطوير محطات الطاقة المتجددة والمواد الخام الزراعية للتكرير الحيوي، وكذلك محطات CCS وغيرها من المحطات الأخرى.

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية