رئيس التحرير أحمد متولي
 إعلان موعد التقديم للجامعات الخاصة والأهلية 2023 بالترم الثاني رسميا

إعلان موعد التقديم للجامعات الخاصة والأهلية 2023 بالترم الثاني رسميا

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي موعد فتح باب القبول بالجامعات الخاصة والأهلية بالفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 2022-2023.

موعد تنسيق الجامعات الخاصة الترم الثاني 2023

وأفاد بيان للوزارة، أن وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور أيمن عاشور، وافق على فتح باب القبول بدءا من يوم السبت المقبل الموافق 21 يناير 2023 على أن ينتهي التقدم يوم الخميس الموافق 9 فبراير المقبل.

وأشار أمين مجلسي الجامعات الخاصة والأهلية والقائم بعمل أمين مجلس فروع الجامعات الأجنبية، الدكتور محمد حلمي الغر، أن التقدم يشمل كافة الجامعات الخاصة والأهلية، لافتا إلى أن التقدم لهذه الجامعات يكون مباشرة من خلال بوابة الجامعة الإلكترونية.

وأوضح أنه في حال قبول الطالب، فعليه التقدم بكافة مستنداته الورقية للجامعة، مؤكدا أن التقدم يكون على الأماكن الشاغرة بتلك الجامعات، وعلى الكليات القائمة بالفعل، موضحًا أن التقدم سيكون وفقا للحدود الدنيا المعمول بها في الفصل الدراسي الأول، وأن الأولوية في القبول لأسبقية التقدم، والأعلى مجموعا.

وقال الغز إن نظام القبول بالجامعات الأهلية الأربع: الملك سلمان الدولية، الجلالة، العلمين الدولية، المنصورة الجديدة، يعتمد على حساب المجموع الاعتباري للطالب، والذي يتم احتسابه من خلال مجموع الطالب في الثانوية العامة أو الشهادة المعادلة، مضافا إليه درجات الاختبار الإلكتروني «70% من مجموع الثانوية العامة أو ما يعادلها + 25% للاختبار المعرفي وفقًا لكل قطاع + 5% لاختبار التفكير النقدي» وذلك بعد إجراء اختبارات القبول، من خلال مكتب القبول الخاص بتلك الجامعات.

وأكد الغر أنه في حالة رغبة الطالب في تغيير جهة اختياره، فعلى الجامعة المسجل بها، القيام بإلغاء تسجيله من على النظام الإلكتروني، حتى يتسنى قبوله بجامعة أخرى.

 

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011