رئيس التحرير أحمد متولي
 هل سيحدث زلزال في مصر في 2023؟ توقعات العالم الهولندي «فيديو»

هل سيحدث زلزال في مصر في 2023؟ توقعات العالم الهولندي «فيديو»

تساؤلات عديدة انتشرت عقب وقوع هزة أرضية قوية في كل من تركيا وسوريا والتي خلفت خسائر كبيرة في الأرواح والممتلكات، وكان من بينها هل يمكن التنبؤ بالزلازل بالإضافة إلى سؤال آخر وهو هل سيحدث زلزال في مصر في 2023 بعد توقعات العالم الهولندي «فيديو».

توقعات العالم الهولندي عن زلزال مصر 2023

 وكان العالم الهولندي، فرانك هوغربيتس، الذي حقق شهره كبيرة بعد صدق توقعاته بحدوث زلزال مدمر في سوريا وتركيا، خرج يوم الجمعة 10 فبراير 2023 في فيديو جديد، حذر فيه من حدوث زلزال في كل من مصر ولبنان.

وحذر العالم الهولندي من أن المنطقة التي تتواجد فيها كل من دولتي مصر ولبنان معرضة للنشاط الزلزالي، معتمداً على ذلك برصد النشاط الزلزالي، وأضافة أنه لا يمكن تحديد الفترة الزمنية التي سيحدث فيها الزلزال في الدولتين.

هل سيحدث زلزال في مصر في 2023؟ 

من جانبه أجاب رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية، الدكتور جاد القاضي، على هذه التساؤلات في تصريحات صحفية له، حيث أكد على أن مصر بعيدة تماماً عن حزام الزلازل، وحول ما زعمه البعض من دخول مصر في الحزام فقد نفى القاضي أن يحدث هذا الأمر خلال الفترة العمرية الحالية.

وأضاف رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية، أن جميع الزلازل التي وقعت جاءت جميعها من منطاق كان متوقع حدوث زلازل فيها بشكل دوري وهو يعتبر أمر طبيعي، مطالباً بعدم الشعور بالقلق خاصة أن مصر مستقرة.

ولفت الدكتور جاد القاضي إلى أن مصر يمكن أن تتعرف إلى زلازل من نوع متوسط وهو النوع الذي يمكن أن يشعر به المواطنين في بعض الأحيان بينما في أحيان أخرى كثيرة لا يمكن الشعور به.

وأشار إلى أنه بالرغم من عدم شعور المواطنين بشيء إلا أنه يتم تسجيل زلزال أو اثنين بشكل شبه يومي في مناطق شرق البحر المتوسط، أو في مناطق شمال البحر الأحمر، لافتا إلى أن هذه الزلازل لا يتم الشعور بها لأنها غير عميقة وكلما زاد عمق الزلزال كلما كان الشعور به أكبر.

وبالرغم من التقدم العلمي في مجال رصد الهزات الأرضية إلا أنه لم يتم حتى الآن ابتكار جهاز يتمكن من التوقع بحدوث الزلازل قبل وقوعها بدقائق أو حتى لحظات، لكونها من الظواهر الطبعيية المفاجئة والتي لا تخضع للتنبؤ مثل أحوال الطقس على سبيل المثال.

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية