رئيس التحرير أحمد متولي
 ماذا يعني رفع اسم صفوان ثابت من قوائم الإرهاب؟

ماذا يعني رفع اسم صفوان ثابت من قوائم الإرهاب؟

أصدرت غرفة المشورة بمحكمة جنايات القاهرة، اليوم الأربعاء، قرارها بشأن طلب صفوان ثابت رفع اسمه من قوائم الإرهاب.

رفع اسم صفوان ثابت من قوائم الإرهاب

كان صفوان ثابت، عقب إخلاء سبيله، في 21 يناير الماضي، على ذمة التحقيقات التي جرت معه بتهمه الانضمام إلى جماعة أسست على خلاف القانون، والتحريض على العنف، وتمويل الجماعة الإرهابية ومجموعة أخرى من الاتهامات، قدم طلبا إلى النيابة العامة برفع اسمه من قوائم الإرهاب.

وقررت غرفة المشورة بمجمع محاكم بدر، رفع اسم رئيس مجلس إدارة شركة جهينة للمواد الغذائية، رجل الأعمال صفوان ثابت، من على قائمة الإرهابيين، مع نشر القرار في جريدة الوقائع المصرية.

ماذا يعني رفع اسم شخص من قائمة الإرهابيين؟

حدد قانون تنظيم قوائم الكيانات الإرهابية والإرهابيين الصادر عام 2015، الآثار المترتبة على إدراج متهم أو مؤسسة على قوائم الإرهاب والإرهابيين، وذلك لوقف نشاط هذا الإرهابي أو المؤسسة الإرهابية، وبرفع اسم الشخص أو المنظمة من القائمة ترفع عنه تلك الآثار.

ونص قانون الكيانات الإرهابية على عدد من الآثار المترتبة على قرار الإدراج على قوائم الإرهابيين، تشمل المنع من السفر وترقب الوصول، وفقدان المدرجين شرط حسن السمعة والسيرة اللازمة لتولي الوظائف والمناصب العامة أو النيابية، وتجميد أموال المدرجين متى استخدمت في ممارسة نشاطهم الإرهابي.

وبناء على القرار الصادر بحق صفوان ثابت سيتمكن من السفر خارج البلاد، وفي حالة العودة لن يتم توقيفه، كما استعاد شرط حسن السمعة والسير، بالإضافة لرفع أي تجميد يمكن أن يكون لحق بأمواله.

 

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011