رئيس التحرير أحمد متولي
 الأماكن المعرضة للزلازل في مصر.. بينها محافظة بالدلتا

الأماكن المعرضة للزلازل في مصر.. بينها محافظة بالدلتا

عقد رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، الدكتور جاد القاضي، مؤتمرا صحفيا، في أعقاب الزلزال المدمر الذي ضرب تركيا وسوريا، فبراير 2023، للرد على استفسارات المواطنين المصريين القلقين من احتماية تعرض البلاد لكوراث مشابهة.

وأشار القاضي إلى شعور بعض المواطنين داخل الأراضي المصرية ببعض الزلازل، مؤكدا أن المعهد يتابع كل التفاصيل سواء داخل مصر أو خارجها، في شرق البحر المتوسط والمنطقة العربية وإفريقيا.

وأكد القاضي تأثر مصر بزلزال تركيا، حيث رصدت محطات الشبكة القومية لرصد الزلازل هزة أرضية على بُعد 691 كيلومترا شمال مدينة رفح، بلغت قوتها 7.8 درجة على مقياس ريختر.

أماكن نشاط الزلازل في مصر

وقال القاضي، إن هناك عدد من الأماكن النشطة للزلازل في مصر، منها: خليجي السويس والعقبة والبحر الأحمر، وجزء من البحر المتوسط من غرب تركيا وجنوب إيطاليا وهي أكثر المناطق التي يشعر بها عدد من المواطنين في القاهرة الكبرى وشمال مصر، بالإضافة إلى بعض النشاط الداخلي لمصر.

وأوضح مدير عام الجيوفيزياء بهيئة المساحة الجيولوجية سابقا، الدكتور سيد سالم، في تصريحات صحفية، أن أكثر الأماكن المعرضة لحدوث الزلازل في مصر هي منطقة السد العالي، خليج العقبة وأحيانا خليج السويس، وطريق مصر السويس، منطقة أبو حماد بالشرقية، سد كلابشة، الفيوم.

ودعا رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، إلى ضرورة اتباع الإرشادات العامة من جانب المعهد، وحماية النفس والإجلاء الآمن إلى أماكن معروفة، متمنيا حماية الأرواح والممتلكات.

وناشد وسائل الإعلام وصفحات التواصل الاجتماعي، بعدم بث رسائل رعب للمواطنين بشأن الزلازل التي وقعت في سوريا وتركيا مؤخرا، لأنها خارج مصر في الأساس.

 

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011