رئيس التحرير أحمد متولي
 موعد صيام عيد القيامة 2023 ومتى ينتهي؟

موعد صيام عيد القيامة 2023 ومتى ينتهي؟

يعتبر صيام عيد القيامة 2023 من أكثر الأيام القبطية التي يحتفل بها المسيحيون في مصر من أتباع الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، وكذلك أتباع الكنيسة الكاثوليكية.

وتصل مدية صيام عيد القيامة 2023 إلى 40 يوماً كاملة، ويعقبها إحياء أسبوع الآلام، حيث يصل إجمالي أيام الصيام قبل الاحتفال بعيد القيام إلى 55 يوماً كاملة.

وترجع أهمية صيام عيد القيامة 2023 لكونهم يحتوي على ثلاثة أصوام، تبدأ بأسبوع الاستعداد، ثم يتم البدء في صيام الأربعين يوماً المقدسة والتي يصومها الأقباط أسوة بالسيد المسيح حيث صامها بشكل انقطاعي، ثم يأتي بعد هذه الأصوام صوم أسبوع الآلام والذي يعتبر صوم من الدرجة الأولى والذي لا يتم فيه تناول السمك مثلما يحدث في صوم الميلاد.

ويتشابه المسيحيون من أتباع الكنيسة الكاثوليكية مع نظرائهم من أتباع الكنيسة الأرثوذكسية، ولكن يختلفون فقط في أول أسبوع وهو أسبوع الاستعداد.

متى صيام القيام 2023؟

يحل موعد عيد القيامة المجيد: يوم الأحد 16 ابريل 2023 في التقويم الميلادي، والذي يوافق يوم 8 برمودة 1739 في التقوم القبطي، ويبدأ صيام القيام 2023 بداية من يوم الاثنين 27 فبراير 2023.

وتختلف المناسبات الدينية التي يحتفل بها أبناء الطائفة القبطية في مصر، خاصة أن هذه المناسبات تعتمد على التقويم القبطي في احتسابها ومقارنتها بالتقويم الميلادي، وذلك استعداداً لها وتحديد موعد الاحتفال بها، وخاصة المناسبات التي يتم خلالها إقامة صلوات أو عقد صوم.

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية