رئيس التحرير أحمد متولي
 أعراض فيروس ماربورج الفتاك.. 8 علامات تنتهي بالوفاة

أعراض فيروس ماربورج الفتاك.. 8 علامات تنتهي بالوفاة

أثار إعلان منظمة الصحة العالمية عبر موقعها الرسمي عن اكتشاف حالات وفاة نتيجة الإصابة بفيروس ماربورج حالة من القلق لدى البعض، مما يدفع المهتمين بمتابعة أخبار الأمراض والفيروسات الجديدة للبحث عن ما هي أعراض فيروس ماربورج المميت وطرق الوقاية منه.

وكانت منظمة الصحة العالمية أعلنت عبر موقعها الرسمي على الإنترنت عن حدوث 9 حالات وفاة نتيجة الإصابة بفيروس ماربورج المميت في دولة غينيا الاستوائية، كما رصدت المنظومة وجود 16 شخص يشتبه إصابتهم بالفيروس.

في غضون ذلك أعلنت دولة غينيا الاستوائية عن تأكد ظهور مرض فيروس ماربورج، حيث وتم وضع ما يزيد عن 200 شخص داخل الحجر الصحي، كما تقرر فرض قيود على الحركة على مدارس الأسبوع الماضي على مستوى مقاطعة كي نتيم التي شهدت اكتشاف المرض بها.  

ومن جانبها فرضت دولة الكاميرون قيود على الحركة عبر الحدود مع دولة غينيا الاستوائية، وذلك في إطار الاجراءات الاحترازية منعاً لانتقال عدوى الفيروس إلى أراضيها.

 أعراض فيروس ماربورج

تتمثل أعراض فيروس ماربورج الفتاك والذي يعتب من الفيروسات النزفية على غرار فيروس الإيبولا، في ظهور 8 علامات على الشخص المصاب بالمرض والتي تنتهي بالوفاة بعد مرور ما يقرب من أسبوع بعد ثبوت الإصابة.

ونستعرض أعراض فيروس ماربورج الفتاك التي حددتها منظمة الصحة العالمية، في التالي:

- ارتفاع درجة حرارة الشخص إلى حمى شديدة.

- الإصابة بالصداع الشديد.

- الإصابة بالتوعك شديد والانزعاج.  

- ظهور أعراض آلام العضلات.

- إصابة المريض بالقيء.

- الإصابة بالتشنجات.

- آلام البطن والإسهال.

- شحوب المرضى مع ظهور العيون العميقة.

- ظهور طفح جلدي.

- الإصابة بالنزيف في عدة مناطق من الجسم في مقدمتها الأنف واللثة.

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية