رئيس التحرير أحمد متولي
 مرض جنون البقر في البرازيل.. هل تم تعليق استيراد اللحوم من هناك؟

مرض جنون البقر في البرازيل.. هل تم تعليق استيراد اللحوم من هناك؟

ظهر مرض جنون البقر في البرازيل خلال الفترة القليلة الماضية، وهو الأمر الذي لحقه صدور قرارات من عدة دول بتعليق استيراد اللحوم البرازيلية، ويتساءل العديد من مستهلكي هذا النوع من اللحوم في مصر هل تم تعليق استيراد اللحوم البرازيلية أم لا.

جنون البقر في البرازيل

 كان يوم 20 فبراير 2023 شهد رصد لأول حالة اشتباه في مرض جنون البقر في البرازيل بعد رصد حيوان ذكر بالغ من العمر 9 سنوات في ولاية بارا، وبناء على ذلك تقرر فرض حظر ذاتي على مبيعات اللحوم الناتجة عن الأبقار البرازيلية إلى الصين.

 وتم بالفعل التخلص من الحيوان وإجراء الاختبارات له لتحديد طبيعة المرض الذي أُصيب به وهل هو النوع الكلاسيكي لمرض جنون البقر أم أنه نمط جديد غير تقليدي ومتحور.

وكانت صحيفة "فالور إيكونوميكو" المحلية قد أفادت في وقت سابق بالحظر الروسي، قائلة إنه بدأ يوم الأربعاء ويشمل الحيوانات الحية واللحوم الطازجة والمصنعة والمنتجات الثانوية.

وذكر تقرير الصحيفة أن أندري يوركوف، الملحق الزراعي الروسي في البرازيل، أحجم عن الإفصاح عما إذا كان الحظر قد يُرفع إذا أكدت الحكومة البرازيلية أن الحالة غير نمطية.

مرض جنون البقر

يعتبر مرض جنون البقر بشكله الكلاسيكي من أخر الأمراض التي تنتج ن تناوله طعام ملوث ببروتين البريون، وهم المرض الذي يؤثر على طبيعة اللحوم التي تنتج عن الأبقار مما يؤدي إلى حظر التجارة على نطاق واسع.

ونتيجة للإعلان عن تأكد الإصابة عدد من الحيوانات بمرض جنون البقر في البرازيل، اتخذت عدة دول قرار بإيقاف استيراد اللحوم البرازيلية من دول كل من إيران والأردن وتايلاند، كما أوقفت روسيا الواردات من ولاية بارا بعد اكتشاف حالات بالإصابة هناك.

هل تم حظر اللحوم البرازيلية؟

علقت وزارة الزراعة المصرية على أنباء تأكد ظهور حالات أبقار مصابة بمرض جنون البقر في البرازيل، حيث أوضح مساعد وزير الزراعة ورئيس هيئة الخدمات البيطرية، اللواء إيهاب صابر، على هذا الأمر باحتمالية صدور قرار من جانب مصر بتعليق استيراد اللحوم من البرازيل لفترة مؤقتة.

وأوضح اللواء إيهاب صابر، أن فترة تعليق استيراد اللحوم من البرازيل سيكون مرتبط بالانتهاء من التحاليل التي يتم إجراؤها في الوقت الحالي على الأبقار التي ظهرت عليها أعراض الإصابة بالمرض.

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية