رئيس التحرير أحمد متولي
 هل تم تغيير الساعة اليوم السبت 1 أبريل 2023 مع تطبيق التوقيت الصيفي؟

هل تم تغيير الساعة اليوم السبت 1 أبريل 2023 مع تطبيق التوقيت الصيفي؟

شهد شهر مارس 2023 صدور قرار من مجلس الوزراء المصري ينص على بدء العمل بالتوقيت الصيفي خلال شهر أبريل الجاري، ويتساءل العديد من المواطنين هل تم تغيير الساعة اليوم السبت 1 أبريل 2023 مع تطبيق التوقيت الصيفي؟.

وكان الاجتماعي الأسبوعي لمجلس الوزراء المصري الذي عُقد في 1 مارس الماضي، شهد صدور قرار من مجلس الوزراء ينص على عودة التوقيت الصيفي.  

وأوضح مجلس الوزراء أن هذه الخطوة تأتي في ظل ما يشهده العالم من ظروف ومتغيرات اقتصادية، وكذلك يأتي القرار في إطار سعي الحكومة لترشيد استغلال الطاقة.

وبناء على قرار مجلس الوزراء فإنه سيتم بالتزامن مع بدء العمل بالتوقيت الصيفي سيتم تقديم الساعة بمقدار ستين دقيقة، حيث يعمل هذا القرار على ترشيد معدلات استهلاك الطاقة على مستوى محافظات جمهورية مصر العربية.

هل تم تغيير الساعة اليوم؟  

بناء على قرار مجلس الوزراء فإن مشروع القانون ينص على أنه اعتبارًا من الجمعة الأخير من شهر أبريل، وحتى نهاية يوم الخميس الأخير من شهر أكتوبر من كل عام ميلادي، حيث تكون الساعة القانونية على مستوى جمهورية مصر العربية، هي الساعة بحسب التوقيت المُتبع، مُقدمة بمقدار ستين دقيقة.

ويناقش مجلس النواب على مستوى جلسته العامة التي ستعقد يوم الأحد 2 أبريل، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الإدارة المحلية، ومكتب لجنة الشئون الدستورية والتشريعية عن مشروع قانون مقدم من الحكومة بشأن تقرير نظام التوقيت الصيفى.

وأوضحت اللجنة في تقريرها أن التوقيت الصيفي يعتبر بمثابة تغيير التوقيت الرسمي في مصر مرتين، وبناء عليه تتم إعادة ضبط الساعات الرسمية بالتزامن مع بداية الربيع، حيث تقدم عقارب الساعة بواقع 60 دقيقة، ثم يتم الرجوع للعمل بالتوقيت الشتوي اعتبارًا من بداية فصل الخريف.

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية