رئيس التحرير أحمد متولي
 5 مواقع تجعلك صحفيا محترفا

5 مواقع تجعلك صحفيا محترفا

«مهنة البحث عن المتاعب».. إن كنت اخترت أن تسلك طريق الصحافة، أو اضطرك قدرك أن تمتهنها، فهناك عدّة مواقع ستسهل عليك العمل، وتجعله أكثر راحة وتنظيمًا ويساعدك أن تُنجز عملك بسرعة وبأقل جهد ممكن وباحترافية عالية.

في هذا التقرير رصد لك «شبابيك» 5 مواقع تجعلك صحفيا محترفا

أكاديمية BBC

BBC

تقدم الأكاديمية، التابعة لهيئة الإذاعة البريطانية، مجموعة من الدورات التدريبية، منها دورات شخصية؛ لضمان التفاعل مع الصحفي مباشرة، بجانب مجموعة من المبادرات التنموية.

يتضمن الموقع مجموعة من المقالات حول أساسيات المهارات الصحفية، كالكتابة وقواعد اللغة العربية والمبادئ الأخلاقية.

شبكة الصحفيين الدوليين IJNet

ijnet

تقدم الشبكة آخر الإبتكارات في الصحافة العالمية، وتطبيقات الأخبار والأدوات وفرص التدريب، بجانب تقديم العون والتوجيه للصحفيين المحترفين والمواطنين الصحفيين في جميع أنحاء العالم، بسبع لغات، هي «العربية، الصينية، الإنجليزية، الفارسية، البرتغالية، الروسية والإسبانية».

أكاديمية دويتشه فيله DW

تقدم المؤسسة الألمانية دورات وورش تدريبية وتعليمية في مجال الصحافة والإعلام، بالتعاون مع مؤسسات إعلامية عربية، وتقام هذه الدورات في مقر المؤسسة بمنطقة وسط القاهرة بالتحرير.

ICFJ Anywhere

ICFJ

هو أحد المصادر الهامّة على الإنترنت لجميع الدورات الصحفية عالية الجودة، التي يقدمها المركز الدولي للصحفيين، ويدعم الصحفيين حول العالم بدورات مجانية، بما في ذلك الصحافة الإلكترونية والصحافة الاستقصائية وتغطية قضايا العمل والعمال، سواء أكان بوجود مدرب أو بالتعليم الذاتي.

أريج «الصحافة الاستقصائية»

ARIJ

تقوم مؤسسة أريج بتوفير تدريب نوعي وموارد متعددة لدعم صحافيي الاستقصاء، بجانب تعزيز الالتزام بمعايير احترافية عالية. كما تنظم ورش تدريب متخصصة في تشفير البيانات لحماية مصادر الصحافيين وملفاتهم، وكذلك تعريف الإعلاميين العرب بمنصات بحث ونشر/ بث عالمية. الديلر شبابيك-2

شيماء عبدالعال

شيماء عبدالعال

صحفية مصرية مهتمة بالكتابة في ملف الأدب والثقافة