رئيس التحرير أحمد متولي
 سعد الدين الهلالي يفتي بشأن صيام اللاعبين في رمضان

سعد الدين الهلالي يفتي بشأن صيام اللاعبين في رمضان

أصدر أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، الدكتور سعد الدين الهلالي، فتوى في تصريحات إعلامية له يوضح فيها موقف لاعبي كرة القدم من الصيام خلال أيام شهر رمضان الكريم.

وأوضح الدكتور سعد الدين الهلالي في سياق تصريحاته الإعلان خلال مداخلة هاتفية مع برنامج «الحكاية»، الذي يتم تقديمه على شاشة قناة «MBC مصر 2»، والذي يقدمه الإعلامي عمرو أديب، أنه يجب إن يتم إعادة التفكير في النظر إلى لعبة كرة القدم.

وأكد سعد الدين الهلالي على أن لعبة كرة القدم قد تحولت إلى صناعة ولم تعد لعبة، مضيفاً في سياق تصريحاته إلى أنه يتم تسمية كرة القدم على أنها لعبة خلال السنوات الأخير على سبيل التجاوز.

وشدد سعد الدين الهلالي أن لعبة كرة القدم أصبحت صناعة مربحة بشكل كبير جداً، مشيراً إلى أن الجميع على دراية بهذا الأمر ويعلم ذلك بشكل واضح.

وقال أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، إن اللاعب يتم في الوقت الحالي بيعه من نادٍ إلى آخر بالملايين، كما أن اللاعب أصبح له وضع مادي غير عادي، مضيفاً ان كرة القدم أصبحت صناعة وباب للترزق وكسب العيش.

ولفت إلى أن لعبة كرة القدم أصبحت واحدة من الأعمال التجارية والتي تدر مكاسب مشروعة ومعترف بها على مستوى العالم أجمع.

 وأوضح أن اللاعب خلال ممارسته للعبة كرة القدم يعتبر في هذه الحالة يعمل ولا يعلب، وبذلك فهو يقوم بعمله وطعامه وشرابه يكون وفق حسابات محددة، ولو حدث اختلال في هذه الحسابات سيتم استبعاد اللاعب تماماً.

وأشار إلى أن اللاعب لو رغب في بممارسة عمله وصناع كرة القدم على وجهها الأمثل وبحقها، فيكون عليه الالتزام بالتعليمات التي يصدرها المدرب، مشدداً على أن الدين يتكيف مع صاحبه وليس الإنسان هو م يكيف نفسه على الدين.

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية