رئيس التحرير أحمد متولي
 هل صلاة العيد يوم الجمعة 21 أبريل؟

هل صلاة العيد يوم الجمعة 21 أبريل؟

ينتظر المسلمون في جميع أنحاء العالم قدوم عيد الفطر المبارك، الذي يأتي بعد شهر رمضان، ومن أهم مظاهر هذا العيد صلاة العيد التي تؤدي في صباح أول أيامه.

وتثار العديد من الأسئلة حول موعد صلاة العيد، وخاصة عندما يتزامن العيد مع يوم الجمعة، حيث ذُكر حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم قال «قد اجتمع في يومكم هذا عيدان قمن شاء أجزأه من الجمعة وإنا مجمعون».

هل صلاة العيد يوم الجمعة؟

وطبقا للحسابات الفلكية التي يقوم بها معمل أبحاث الشمس بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزقية، فإن هلال شهر شوال سوف يولد مباشرة بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة السادسة والدقيقة 14 صباحا بتوقيت القاهرة المحلي يوم الخميس 29 من رمضان 1444 هـ الموافق 20 أبريل 2023 وهو يوم الرؤية.

ويبقى الهلال الجديد في سماء مكة المكرمة لمدة 23 دقيقة، وفي القاهرة لمدة 27 دقيقة بعد غروب الشمس، وفي باقي المحافظات لمدة تتراوح بين 24 إلى 29 دقيقة، أما في العواصم والمدن العربية والإسلامية فـ يبقى الهلال الجديد بعد غروب شمس ذلك اليوم لمدة بين 10 إلى 35 دقيقة.

 وبذلك يكون أول أيام عيد الفطر يوم الجمعة 21 أبريل، وصلاة العيد ستقام في صباح يوم الجمعة الساعة 5:47 صباحًا في القاهرة الكبرى.

وتبدأ الإجازة يوم الخميس الموافق 20 أبريل وهو يوم الوقفة، ويُعد ضمن إجازة العيد وتنتهي في يوم الثلاثاء الموافق 25 أبريل.