رئيس التحرير أحمد متولي
 متى يجي العيد 1444 في التقويم الهجري والميلادي

متى يجي العيد 1444 في التقويم الهجري والميلادي

أوشك شهر رمضان الكريم على الانتهاء مع بدء العشر الأواخر فيه، وبدأ العديد من أبناء الأمة الإسلامية في التساؤل متى يجي العيد 1444 في التقويم الهجري والميلادي.

وتعتمد الأمة الإسلامية على نظام استطلاع الأهلة من أجل تحديد مواعيد بداية ونهاية كل شهر هجري، وذلك بناء على حديث النبي محمد صلى الله عليه وسلم والذي رواه البخاري ومسلم :«إنا أمة أمية لا نكتب ولا نحسب..الشهر هكذا وهكذا».

ويعتمد التقويم الهجري في تحديد موعد الأعياد الإسلامية سواء عيد الفطر أو عيد الأضحى على استطلاع هلال الشهر الجديد، وفي حالة ظهور هلال القمر في صورة هلال في السماء وذلك بحسب حديث النبي محمد صلى الله عليه وسلم الذي رواه مسلم، وجاء فيه :«صوموا لرؤيته، وأفطروا لرؤيته، فإن غم عليكم فصوموا ثلاثين يوماً».

وفي حالة بزوغ الهلال في السماء يكون اليوم التالي هو غرة شهر شوال 1444 وأول أيام عيد الفطر المبارك، أما في حالة عدم ظهور الهلال يكون اليوم التالي هو تتمة شهر رمضان الكريم.

ويعتبر شهر شوال هو الشهر العاشر في ترتيب السنة الهجرية، كما أنه يأتي بعد شهر رمضان الكريم صاحب الترتيب التاسع في التقويم الهجري.

وتبدأ اللجان الشرعية في مختلف أنحاء العالم الإسلامي في تحري هلال شهر شوال 1444 بداية من غروب شمس يوم التاسع والعشرين من شهر رمضان الكريم، وفي حالة رؤية الهلال يكون اليوم التالي هو العيد بينما في حالة تعذر رؤيته يكون اليوم التالي هو الـ 30 من شهر رمضان الكريم.

العيد 1444 متى يجي؟

تزامن مع التقدم العلمي ظهور الحسابات الفلكية التي اصبحت تقوم بحساب تواريخ الأيام وبدايات ونهايات الشهور بدقة بالغة، وقد أوضحت الحسابات أن يوم العيد سيوافق يوم 21 أبريل 2023.

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية