رئيس التحرير أحمد متولي
 هل يوجد تناول يوم خميس العهد 13 أبريل 2023؟

هل يوجد تناول يوم خميس العهد 13 أبريل 2023؟

تحتفل الكنيسة القبطية الأرثوذكسية مع صباح اليوم الخميس 13 أبريل 2023، بذكرى خميس العهد، ويتساءل العديد من الأقباط هل يوجد تناول يوم خميس العهد أم لا.

وفي كل عام تقيم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية الاحتفالات بمناسبة ذكرى خميس العهد، حيث يشهد هذا اليوم العديد من الأحداث التي تتعلق بغسل المسيح عيسى لأرجل تلاميذه وكذلك سر الأفخارستا، بالإضافة إلى خيانة يهوذا وتسليمه للمسيح.

 ويتزامن خميس العهد مع احتفال المسيح فى هذا اليوم مع تلاميذه الاثني عشر في القدس عقب تناولهم العشاء، حيث قدم المسيح الخبز على أنه جسده، وكأس من النبيذ على أنها دمه، وطلب منهم تذكر هذا الحدث إلى أن يأتي ثانية.

وتنبأ المسيح عيسى بأن يهوذا سيخونه وأن بطرس سينكره 3 مرات قبل صياح الديك، ثم قدم المسيح أخر خطبة له لتلاميذه، والتي تتواجد في إنجيل يوحنا.

وفي العشاء بدأ المسيح بغسل أقدام تلاميذه، وذلك من أجل تعليمهم بالفعل والتصرف كيفية إقامة الاحتفالات بهد العشاء، ثم غادر المسيح برفقة تلاميذه متجهاً إلى خارج المدينة صوب جبل الزيتون، وهو المكان الذي كان يقضي فيها أغلب وقته وكذلك في الجثمانية.

وكان رافق المسيح في رحلته كل من بطرس وابنا زبدى ثم انفرد بنفسه من أجل الصلاة، وأعرب المسيح عن حزنه بعد أن ظهر له ملاك في السماء يشدده.

ويعتبر خميس العهد بمثابة بداية العهد الجديد بدم المسيح الذي قدم خلاصه للكنيسه المتمثلة في التلاميذ من القديسين، كما يمثل يوم خميس العهد مركزاً للأحداث الخاصة بالآلام والموت والقيامة.

هل هناك تناول في خميس العهد؟

 يتم التناول في خميس العهد وذلك بعد الغروب، ويرجع السبب في ذلك حتى لا يكون هناك شركة مع اليهود في أكلهم الفصح في وقت الغروب.

 

 

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية