رئيس التحرير أحمد متولي
 موعد رؤية عيد الفطر 2023 ونتيجة استطلاع الهلال

موعد رؤية عيد الفطر 2023 ونتيجة استطلاع الهلال

يعتبر موعد رؤية عيد الفطر 2023 ونتيجة استطلاع الهلال من أكثر الأمور التي تُدخل السعادة على قلوب أبناء الأمة الاسلامية بعدما قضوا شهر رمضان الكريم كاملاً في صيام نهاره وقيام ليله ليأتي العيد بمثابة جائزة لهم، لذا يهتم العديد منهم بالتعرف على موعد رؤية عيد الفطر 2023 ونتيجة استطلاع الهلال.

 وترتبط رؤية عيد الفطر 2023 ونتيجة استطلاع الهلال، بالإعلان عن موعد العيد لإدخال الفرحة والسرور على الآلاف من المسلمين حول العالم.

ويتم تحري هلال شهر شوال الذي يوافق يوم أول أيامه مع الاحتفال بعيد الفطر المبارك، بالتزامن مع اقتراب شهر رمضان الكريم على نهايته، وبعد التأكد من ظهور القمر على شكل هلال في السماء يكون ذلك بمثابة الإعلان عن نهاية شهر رمضان تاسع أشهر السنة الهجرية وبداية شوال عاشر الأشهر.

ويعتمد المسلمون في تحديد بدايات ونهايات الأشهر الهجرية بناء على حديث النبي محمد صلى الله عليه وسلم، والذي رواه البخاري ومسلم عن ابن عمر، حيث قال :«إنا أمة أمية، لا نكتب ولا نحسب، الشهر هكذا وهكذا. يعني مرة تسعة وعشرين، ومرة ثلاثين».

ويتولى مهمة استطلاع هلال شهر شوال ورؤية عيد الفطر لجان شرعية وعلمية متخصصة، تنتشر في ربوع المملكة حيث تبدأ هذه اللجان في التطلع إلى حركة القمر للتعرف على شكله وحقيقة ظهور الهلال من عدمه.

ميعاد رؤية هلال العيد 2023

تبدأ اللجان الشرعية التابعة لداء الإفتاء المصرية في استطلاع هلال عيد الفطر المبارك 2023، عقب صلاة المغرب مساء يوم الخميس الموافق التاسع والعشرين من شهر رمضان 1444 الموافق يوم 20 أبريل 2023.

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية