رئيس التحرير أحمد متولي
 متى يتم استطلاع هلال شهر شوال 1444 في مصر

متى يتم استطلاع هلال شهر شوال 1444 في مصر

اقترب موعد الاحتفال بعيد الفطر المبارك بالتزامن مع نهاية شهر رمضان الكريم وبداية شهر شوال، لذا يتساءل العديد من المسلمين متى يتم استطلاع هلال شهر شوال 1444 في مصر.

ويعتمد التقويم الهجري في العالم الإسلامي على رؤية الهلال في نهاية كل شهر هجري، حيث تعتمد دار الإفتاء المصرية على لجانها الشرعية المنتشرة في مختلف محافظات مصر في استطلاع هلال الشهر الجديد.

وبحسب حديث النبي محمد صلى الله عليه وسلم الذي أخرجه البخاري ومسلم عن ابن عمر ـ رضي الله عنهما ـ عن النبي صلى الله عليه وسلم، أنه قال: «   إنا أمة أمية، لا نكتب ولا نحسب، الشهر هكذا وهكذا».

موعد استطلاع هلال شهر شوال 1444 في مصر

من جانبها كشفت دار الإفتاء المصري برئاسة مفتي الديار المصري وزير الأوقاف، الدكتور شوقي علام، عن موعد استطلاع هلال شهر شوال 1444 في مصر.

وأوضحت دار الإفتاء المصرية أن نتيجة استطلاع هلال شهر شوال لعام 1444هجريا، والإعلان عن موعد أول أيام عيد الفطر المبارك، ستكون مساء يوم الخميس الموافق 20 أبريل.

وقال الدار في بيان رسمي لها إن الإعلان استطلاع هلال شهر شوال 1444 في مصر، سيكون من من خلال الصفحة الرسمية للدار على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك عقب صلاة المغرب بنصف ساعة تقريبًا.

ونوهت دار الإفتاء المصرية، أنها هي الجهة الرسمية والوحيدة المنوط بها بإعلان عن نتيجة رؤية هلال شهر شوال، محذرة المواطنين في الوقت نفسه من عدم الالتفات إلى الأخبار التي تقوم بنشر قبل موعد الرؤية، وطالبت دار الإفتاء في الوقت نفسه بضرورة الحصول على المعلومات من مصادرها.

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية