رئيس التحرير أحمد متولي
 هل بكره صيام أم لا؟ رأي دار الإفتاء النهائي بعد رؤية الهلال

هل بكره صيام أم لا؟ رأي دار الإفتاء النهائي بعد رؤية الهلال

هل بكره صيام أم لا؟.. سؤال يطرحه العديد من أبناء الأمة الإسلامية في محافظات مصر المختلفة بالتزامن مع اقتراب بداية شهر رمضان الكريم وحلول أول أيامه للعام الهجري 1445.

ويمكن التعرف على إجابة السؤال من خلال الرابط التالي:

 وتعتمد الأمة الإسلامية منذ ألاف السنين على طريقة استطلاع الهلال من أجل التعرف على عدة الشهور وتحديد مواعيد بدايتها ونهايتها، وذلك بالاعتماد على حديث الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم: «إنا أمة أمية، لا نكتب ولا نحسب، الشهر هكذا وهكذا»، في حديث أخرجه البخاري ومسلم عن ابن عمر.

ويصوم أبناء الأمة الإسلامية بعد رؤية الهلال ويفطروا لرؤيته كذلك، وذلك إعمالاً بقول النبي محمد صلى الله عليه وسلم في حديثه الذي قال فيه :«صُومُوا لِرُؤْيَتِهِ وَأَفْطِرُوا لِرُؤْيَتِهِ فَإِنْ غُمِّيَ عَلَيْكُمْ فَأَكْمِلُوا الْعَدَدَ»، رواه مسلم.

وقال الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم أيضاً :«لا تَصُومُوا حَتَّى تَرَوْا الْهِلالَ وَلا تُفْطِرُوا حَتَّى تَرَوْهُ فَإِنْ غُمَّ عَلَيْكُمْ فَاقْدُرُوا لَهُ»، رواه البخاري ومسلم.

هل غدا صيام أو لا؟

وأعلنت دار الإفتاء المصرية عن نتيجة استطلاع لجانها الشرعية المنتشرة في محافظات مصر المختلفة، حيث أكدت الرؤية أن اليوم الخميس الموافق التاسع والعشرين من شهر رمضان 1444هجرياً و20 أبريل 2023 هو المتمم للشهر الكريم، على أن يكون يوم غدا الجمعة الموافق 21 أبريل 2023، هو غرة شهر شوال للعام 1444.

واعتمادًا على رؤية دار الإفتاء المصرية فيعتبر غداً الخميس هو يوم إفطار وليس صيام لكون أول أيام عيد الفطر المبارك وشهر شوال.

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية