رئيس التحرير أحمد متولي
 بيان دار الافتاء عن عيد الفطر 2023 ورؤية هلال شوال 1444

بيان دار الافتاء عن عيد الفطر 2023 ورؤية هلال شوال 1444

صدر مساء الخميس 20 أبريل بيان دار الافتاء عن عيد الفطر 2023 ورؤية هلال شوال 1444، والذي أعلنت فيه عن النتيجة النهائية لاستطلاع الهلال من خلال لجانها الشرعية المنتشرة في محافظات جمهورية مصر العربية المختلفة.

وكشفت دار الإفتاء المصرية أنها استطلعت مساء الخميس الموافق التاسع والعشرين من شهر رمضان للعام الهجري 1444 والموافق يوم 20 أبريل 2023 ميلادياً، من خلال لجانها الشرعية في المحافظات.

 وأشارت دار الإفتاء المصرية أن نتيجة استطلاع هلال عيد الفطر المبارك من خلال اللجان الشرعية المتواجدة في محافظات ومدن  كل من «أسوان – حلوان - الوادي الجديد – قنا – سوهاج – الفيوم - مطروح».

وأكدت دار الإفتاء المصرية أنه بناء على استطلاع الهلال قد تبين أن غداً الجمعة الموافق 21 أبريل 2023 هو أول أيام شهر شوال من العام الهجري 1444 وكذلك يوافق عيد الفطر المبارك.

ومن الجدير بالذكر أن أبناء الأمة الإسلامية يبتعون منذ ألاف السنين طريقة استطلاع الهلال بالعين المجردة أو الأدوات الحديثة للتعرف على عدة الشهور وتحديد مواعيد بدايتها ونهايتها، وذلك إعمالاً بقول النبي محمد صلى الله عليه وسلم: «إنا أمة أمية، لا نكتب ولا نحسب، الشهر هكذا وهكذا»، رواه عنه البخاري ومسلم عن ابن عمر.

ويصوم أبناء الأمة الإسلامية بعد رؤية الهلال ويفطروا لرؤيته كذلك، وذلك بحسب قول النبي محمد صلى الله عليه وسلم في حديثه الذي قال فيه :«صُومُوا لِرُؤْيَتِهِ وَأَفْطِرُوا لِرُؤْيَتِهِ فَإِنْ غُمِّيَ عَلَيْكُمْ فَأَكْمِلُوا الْعَدَدَ»، رواه مسلم.

كما قال النبي محمد صلى الله عليه وسلم أيضاً :«لا تَصُومُوا حَتَّى تَرَوْا الْهِلالَ وَلا تُفْطِرُوا حَتَّى تَرَوْهُ فَإِنْ غُمَّ عَلَيْكُمْ فَاقْدُرُوا لَهُ»، رواه البخاري ومسلم.

 

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية