رئيس التحرير أحمد متولي
 ضبط ساعة الفجر على التوقيت الصيفي بالدقيقة.. اعرف الطريقة

ضبط ساعة الفجر على التوقيت الصيفي بالدقيقة.. اعرف الطريقة

يرغب العديد من المسلمين في ضبط ساعة الفجر على التوقيت الصيفي، حتى يتمكنوا من أداء الصلاة في موعدها دون أي تأخير، وخاصة بعد تغيير الساعة الذي تسبب في حالة واسعة من الجدل خلال الساعات الأخيرة.

تم تطبيق التوقيت الصيفي في الجمعة الأخيرة من شهر أبريل الجاري، بعد العمل به وإلغائه عدة مرات جاء آخرها عام 2016، ليتم تقديمها بمقدار 60 دقيقة.

​​​​​​​​​​​​​​

موعد صلاة الفجر بالتوقيت الصيفي

تتغير مواقيت الصلاة تبعًا للتوقيت الصيفي الذي تم تطبيقه، لذا توجهت اهتمامات العديد إلى معرفة ميعاد رفع أذان الفجر على وجه الخصوص لضبط المنبه للاسيقاظ قبل ذلك الساعة لأداء الصلاة في موعدها.

يعلو أذان الفجر من المساجد في القاهرة على سبيل المثال الساعة 4:41 صباحًا، حيث تتغير جميع المواعيد بنحو تقديمها 60 دقيقة على المواعيد التي كانت تطبق قبل التوقيت الصيفي.

التوقيت الصيفي

تكمن أهمية تطبيق التوقيت الصيفي في توفير نحو 25 مليون دولار، استنادًا إلى الدراسة المقدمة من وزارة الكهرباء، خلال توفير وحدات الغاز المستخدمة في إنتاج الكهرباء، كما أن توفير 1% من استهلاك الكهرباء يؤدي إلى توفير مبلغ 150 مليون دولار في العام.

وكانت الحكومة برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، قد قدمت مقترحًا إلى مجلس النواب، بعودة العمل بالتوقيت الصيفي بعد إلغاؤه على مدار السنوات السابقة، ووافقت عليه بدورها.

وفيما يتعلق بـ موعد تطبيق التوقيت الصيفي، فقد أوضحت الحكومة أنه سيبدأ العمل به من الجمعة الأخيرة من شهر أبريل 2023، وينتهي في الخميس الأخير من أكتوبر القادم، حيث تكون بداية العمل بالتوقيت الشتوي.

منة حسام

منة حسام

صحفية مصرية تهتم بالفن والسينما والمنوعات، درست الإعلام بجامعة حلوان.