رئيس التحرير أحمد متولي
 ما معنى معاهدا في الحديث الشريف؟ الشرح بالتفصيل

ما معنى معاهدا في الحديث الشريف؟ الشرح بالتفصيل

تحمل السنة النبوية الشريفة العديد من المعاني والتعليم التي يرغب العديد من المسلمين في التعرف على المعاني الخاصة بها، ومن بنها ما معنى معاهدا في الحديث الشريف، والذي نوضح بالشرح والتفصيل.

ووردت كلمة معاهداً في الحديث النبوي الشريف الذي رواه البخاري في صحيحه عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم، أن قال: «من قَتَلَ مُعَاهَدًا لم يَرَحْ رَائحَةَ الجنة، وإن رِيْحَهَا تُوجَدُ من مَسِيرَة أربعين عامًا».

والمعاهد هنا مَعاهدُ اسم، واسم المفعول منها هي مُعاهَد، اما اسم الفاعل فهي مُعاهِد، والفعل منها هو عَهِدَ، كما يقال عهِدَ إلى فلان وفعل المضارع منها يَعهَد، أما فعل الأمر فهو عاهِد، والمفعول مَعْهود.

والمعاهد هو الشخص الذي أخذ العهد، كما يقال مَنْ قَتَلَ مُعَاهدًا لَمْ يَقْبَلِ اللهُ مِنْهُ صَرْفًا وَلاَ عَدْلاً، وهو من تم إبرام معاهدة معه أو مع دولته أو قومه معاهدة صلح أو معاهدة تنص على عدم الاعتداء.

أما معنى معاهداً في الحديث الشريف، فالنبي محمد صلى الله عليه وسلم المسلمين بضرورة منح المعاهدين الذين يحتفظون بعهد وأمان من المسلمين سواء كانوا أهل ذمة أو كفار الأمان عند الدخول إلى أرض الإسلام.

كما في الحديث الشريف تحذير لمن يعتدي على المعاهدين بأنه لن يدخل الجنة أو يشتم ريحها، على الرغم من أن ريحها يشتم على مسيرة أربعين عاماً.

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية