رئيس التحرير أحمد متولي
 أول قرار من وزير العالي بشأن تحويل الطلاب المصريين في السودان

أول قرار من وزير العالي بشأن تحويل الطلاب المصريين في السودان

أعلن المتحدث باسم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، قرار الوزارة بشأن تحويل الطلاب المصريين الذين يدرسون في الجامعات السودانية، في ظل الأوضاع الصعبة التي يعيشها البلد الشقيق.

ويدور صراع مسلح في السودان منذ منتصف أبريل الجاري، بين القوات المسلحة بقيادة الفريق عبدالفتاح البرهان، وقوات الدعم السريع، بقيادة محمد حمدان دقلو.

وتعيش السودان حالة إنسانية سيئة منذ ذلك الحين، حيث أدت الحرب إلى نزوح مجموعة كبيرة من السودانيين، ومغادرة رعايا الدول الأخرى.

السماح بتحويل الطلاب المصريين في السودان إلى الجامعات المصرية

قال المتحدث الرسمي لوزارة التعليم العالي، الدكتور عادل عبدالغفار، إن المجلس الأعلى للجامعات، ناقش في اجتماعه، اليوم الأحد، توصيات اللجنة الدائمة بشأن تحويل الطلاب المصريين الدارسين بالجامعات السودانية والروسية الراغبين في استكمال دراستهم في الجامعات المصرية الخاصة والأهلية، مراعاة لمصالح الطلاب، وللحفاظ على مستقبلهم الجامعي في هذه الظروف الاستثنائية.

وينتقل الآلاف من الطلاب المصريين الحاصلين على شهادة الثانوية العامة سنويا إلى الدراسة في السودان بسبب انخفاض التنسيق هناك.

ووفقا لهذا القرار، تعلن وزارة التعليم العالي خلال الفترة المقبلة آلية تحويل الطلاب العائدين من السودان إلى الجامعات المصرية، ويتوقع أن يتم اتباع نفس الإجراءات التي اتخذت مع العائدين من أوكرانيا، حيث سيتم معادلة ما درسه الطلاب هناك لقبولهم بالجامعات الأهلية والخاصة داخل البلاد.

 

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011