رئيس التحرير أحمد متولي
 هل يمكن لطلاب الجامعات الحكومية والمستنفذين لمرات الرسوب التحويل إلى الجامعات التكنولوجية؟

هل يمكن لطلاب الجامعات الحكومية والمستنفذين لمرات الرسوب التحويل إلى الجامعات التكنولوجية؟

أصدر المجلس الأعلى للجامعات في اجتماعه بتاريخ 30 أبريل 2023، قرارا جديدا بشأن الطلاب المستنفذين لمرات الرسوب في الجامعات الحكومية، والراغبين في التحويل من جامعة حكومية لتكنولوجية.

والجامعات التكنولوجية الجديدة التي تنشئها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تعطي الطلاب فرصة أكبر في استكمال المرحلة التعليمية بعد الثانوية العامة ودبلوم الـ 3 سنوات ودبلوم الـ 5 سنوات، وتقبل النسبة الأكبر من طلاب الدبلومات.

التحويل للجامعات التكنولوجية

وكشف المتحدث الرسمي لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور عادل عبدالغفار، أن المجلس وافق على التحاق طلاب الجامعات الحكومية الذين استنفذوا مرات الرسوب بالجامعات التكنولوجية، وكذلك التحويل من جامعة حكومية لجامعة تكنولوجية، مع الالتزام بالضوابط والقواعد ذات الصلة لضمان الجدية في الالتحاق بالجامعات التكنولوجية.

وهناك مجموعة من الجامعات التكنولوجيا على مستوى الجمهورية مختلفة في تخصصاتها، والتي تشمل الميكاترونكس، وتكنولوجيا المعلومات، وتكنولوجيا المعلومات والطاقة الجديدة والمتجددة، والأوتوترونكس، والميكاترونكس، وتكنولوجيا الأطراف الصناعية، وتكنولوجيا الغاز والبترول.

​​​​​​​

كما تشمل تخصصات الجامعات التكنولوجية تكنولوجيا الصناعات الخشبية، وتكنولوجيا الصناعات الغذائية، وتكنولوجيا النقل البحري، وتكنولوجيا غزل والنسيج، وتكنولوجيا الجرارات والمعدات الزراعية، وتكنولوجيا السكك الحديد، والتخصصات الصحية.

ويضاف إلى تلك التخصصات تكنولوجيا السكك الحديد، وتكنولوجيا الجرارات والمعدات الزراعية، وتكنولوجيا البناء والتشييد، وتكنولوجيا الصناعات الخشبية، والصناعات المعدنية، وتكنولوجيا الصناعات الإلكترونية.

 

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011