رئيس التحرير أحمد متولي
 حقيقة تسريب امتحان العربي للصف الثالث الإعدادي 2023

حقيقة تسريب امتحان العربي للصف الثالث الإعدادي 2023

يتزامن مع بدء امتحانات الشهادة الإعدادية في المحافظات المختلفة تداول العديد من الأنباء التي تزعم تسريب امتحان العربي للصف الثالث الإعدادي 2023، وهو ما يثير حالة من القلق وسط الطلاب وأولياء الأمور الذين يتساءلون عن حقيقة الأمر.

وتشهد محافظات الجمهورية المختلفة امتحانات نهاية الفصل الثاني من العام الدراسي الجاري، والتي تتم بشكل غير مركزي وليس موحد بحسب تعليمات وزارة التربية والتعليم لمديرياتها التعليمية في المحافظات المختلفة.

وبحسب تعليمات وزارة التربية والتعليم تتولى كل مديرية تربية وتعليم في المحافظات مهمة تنظيم امتحانات الصف الثالث الإعدادي، وذلك بداية من وضع أسئلة الامتحانات عبر المدرسين الأوائل للمواد والموجهين، ثم طباعة الأسئلة وتوزيعها على اللجان المختلفة، انتهاءً بتصحيح إجابات الطلاب.

تسريب امتحان اللغة العربية للصف الثالث الإعدادي 2023

لم تصدر وزارة التربية والتعليم أو أي من مديرياتها في المحافظات المختلفة أية بيانات بشأن ما يتم تداوله بشأن تسريب امتحان العربي للصف الثالث الإعدادي 2023.

مع العلم أن امتحان العربي للصف الثالث الإعدادي 2023 يتم في مواعيد مختلفة في أغلب محافظات الجمهورية، كما أن كل مديرية من مديريات التربية والتعليم تدع الامتحان الخاص بها، وهو ما يعني وجود نسخ مختلفة من الامتحان.

واعتادت صفحات الغش الإلكتروني مثل شاومينج على نشر أنباء تزعم فيها تسريب امتحانات الصف الثالث الإعدادي، حيث تتداول هذه الصفحات الإلكترونية بنشر أخبار عبر صفحاتها على مواقع التواصل الاجتماعي وخاصة فيسبوك وتليجرام، أنباء تدعي فيها حصولها على أجزاء من الامتحانات.

وسبق أن حذرت وزارة التربية والتعليم من مثل هذه الشائعات التي تستهدف في المقام الأول إثارة حالة من القلق والخوف بين الطلاب وأولياء الأمور، وتنعكس بالسلب على الطلاب في حلهم لأسئلة الامتحانات المقررة عليهم.

كما ناشدت وزارة التربية والتعليم المديريات المختلفة بعد الانسياق وراء هذه الشائعات لأنها تهدف إلى ابتزازهم من أجل الحصول على المال، في حين أن ما يتم تسريبه هو أجزاء من امتحانات سابقة.

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية