رئيس التحرير أحمد متولي
 من أنواع التفريخ فما هي؟ اعرف الإجابة النموذجية مع الشرح

من أنواع التفريخ فما هي؟ اعرف الإجابة النموذجية مع الشرح

يعتبر واحد من أهم العوامل التي تتم من خلالها عملية تربية الدواجن، ويدرسه العديد من الطلاب في المراحل التعليمية المختلفة كمادة دراسية، ويسعى عدد منهم للتعرف على بعض من أنواع التفريخ، والتي نوضحها مع الشرح.

وعملية التفريخ هي عدد من الأنشطة التي تعمل على تهيئة العوامل اللازمة من أجل انتقال الجنين من حالة السكون التي يظهر عليها في داخل البيضة، إلى حالة الانقسام التكوين والانقسام النشط، وصولاً إلى اكتمال نموه.

وفي نهاية عملية التفريخ يخرج الجنين من البيضة عند الفقس كتكوت سليم يتمتع بالحيوية العالية.

وتتسم عملية التفريخ بأهمية كبيرة لأنها تعتبر من أهم وسائل الحفاظ على النوع، كما أنها تعمل على زيادة النوع الذي تتم له عملية التفريخ من خلال منظومة علمية ناجحة.

ما هي أنواع التفريخ؟

يتوفر نوعين أساسيين من أنواع التفريخ وهي تختلف فيما بينها باختلاف طبيعة عملها، والتي نوضحها في التالي:

أولاً: التفريخ الطبيعي

وأصبح هذا النوع من التفريخ قليل الاستخدام بالنسبة للكتاكيت، ويتم استخدامه في الوقت الحالي مع تفريخ بيض الحمام بالإضافة إلى استخدامه في عدد محدود من المزارع.

وتتم طريقة التفريخ الطبيعي من خلال إرقاد إناث الطيور أو الذكور على البيض، ثم توفير العناية الكافية لها وكفالتها بالطعام والشراب والرعاية حتى يتم فقس البيض وخروج الكتكوت.

ثانيا: التفريخ الصناعي

يعتبر أكثر أنواع التفريخ المستخدمة في الوقت الحالي ويتم استخدامه على نطاق واسع داخل مزارع الدواجن المختلفة، ويتم من خلال توفير كافة الأسباب والعوامل من أجل الحصول على كتاكيت سليمة، ويتم ذلك عبر ماكينات مخصصة لذلك وهي ماكينات التفريخ.

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية