رئيس التحرير أحمد متولي
 كيف يرتقي ضمير الإنسان.. الإجابة مع الشرح

كيف يرتقي ضمير الإنسان.. الإجابة مع الشرح

كيف يرتقي ضمير الإنسان حتى يكون المتحكم في قراراته، ويبعده عن الأخطاء التي من الممكن أن يرتكبها، لذا نتطرق في السطور التالية إلى إجابة السؤال لتتمكن من الإجابة النموذجية الصحيحة.

يعرف الضمير بأنه عملية معرفية أي شيء غير ملموس، ويثير الارتباطات العقلانية والشعورية، وهو ما يتحكم بتصرفات المرء ويكون الحكم الأخلاقي القائم على العقل، أما من الناحية الدينية فهو مرتبط بأخلاقيات البشر المتأصلة.

كيف ينمو ضمير الإنسان؟

يتمثل الضمير في الصوت الداخلي الذي يصدر للحكم على بعض الأمور، أو أثناء اتخاذ بعض القرارات وغيرها من المواقف الذي من الممكن أن تلمس وجوده، حيث يوجد العديد من الاستعارات الدالة عليه.

يبدأ الضمير ينمو منذ الصغر وبالتحديد في السنة الثانية من عمر الإنسان، أي خلال مرحلة الطفولة، وذلك حينما يتعلم الفرق بين ما هو صحيح وخاطىء، والأفعال التي عليه تجنبها ليعزف عنها.

يتعلم الطفل في بداية سنوات حياته ألا يسرق أو يكذب أو يضرب أحدا، وينمو معه الضمير كلما زاد عمره، وكلما تمكن من الفهم والاستيعاب بشكل أفضل.

يعتمد نمو ضمير الأطفال على المعايير والمبادئ التي زرعها فيهم الآباء، وحينما يشب الإنسان بمكن الارتقاء بالضمير من خلال ترطيب اللسان بالقرآن الكريم وذكر الله سبحانه وتعالى.

ويرتقي الضمير حينما تكون النفس مطمئنة ليصبح يقظًا، حيث يكمن السر في تغذيته جيدًا لينمو بالإيمان والتعاليم الإسلامية السمحة.

منة حسام

منة حسام

صحفية مصرية تهتم بالفن والسينما والمنوعات، درست الإعلام بجامعة حلوان.