رئيس التحرير أحمد متولي
 رقم صادم.. كم عدد الفقراء في مصر؟

رقم صادم.. كم عدد الفقراء في مصر؟

كشفت مساعد وزير التضامن للحماية الاجتماعية، ميرفت صابر، عن إحصائيات مقلقة بشأن عدد الفقراء في مصر، خلال كلمتها في جلسة لجنة مباشرة حقوق الإنسان والتمثيل النيابي، ضمن ملتقى الحوار الوطني 2023.

40 مليون فقير يستحقون الإعانة في مصر

وقالت ميرفت صابر إن الدولة توسعت منذ عام 2014 في برامج الحماية الاجتماعية، مشيرة أن المسجلين ببرنامج تكافل وكرامة بلغ عددهم حوالي 40 مليون مواطن.

وأضافت مساعد وزير التضامن للحماية الاجتماعية أن الوزارة انتهجت سياسات الدعم النقدي الشامل، وبدأت التركيز مؤخرا على الأطفال والاهتمام بالحضانات.

وأشارت أن «مصر تعاني من مشكلة البطالة وارتفاع نسبها بين الشباب»، متابعة: «دفعنا هذا إلى التركيز على المهن الحرفية والسيدات المنتجات والعمالة الغير منتظمة».

وقالت صابر إن قانون المعاشات الجديد دعم العمالة الغير منتظمة، في حين تتحمل الدولة مسؤولية نسبة كبيرة عن المواطنين ممن يعيشون تحت خط الفقر.

ولفتت أن إجمالي دعم الدولة لبرامج الحماية الاجتماعية الذي كان يقدر بـ 229 مليار جنيه في 2014، ارتفع ليصل إلى 529 مليار جنيه في العام المالي الأخير،

وبحسب النافذة الرسمية لبرنامج تكافل وكرامة على موقع وزارة التضامن على الإنترنت، يشترط لتلقي الدعم ضمن هذه المنظومة ألا يكون المستحق من العاملين بالحكومة أو القطاع العام أو بالقطاع الخاص بأجر تأميني أكثر من 400 جنيه، ولا يتقاضى معاش تأميني أو مساعدة ضمانية، ولا يكون ممن يحصلون على معاشات بقيمة 500 جنيه أو أكثر.

وكان الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، ذكر في تقرير صدر في أكتوبر 2022، أن نسبة الفقر في مصر وصلت إلى 29.7% عام 2019-2020، بحسب التقدير الأخير للدخول في البلاد.

 

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011