رئيس التحرير أحمد متولي
 علل ارتفاع درجة غليان الماء؟ الإجابة بالشرح

علل ارتفاع درجة غليان الماء؟ الإجابة بالشرح

يعتبر الماء مركب كيميائي مثل بقية المركبات المحيطة بالإنسان على وجه الكرة الأرضية، ويتعلق بالماء العديد من الأسئلة ومن بينها ارتفاع درجة غليان الماء، حيث نوضح الإجابة مع الشرح النموذجي.

ويقصد بالغليان الماء أو أي سائل مشابه له هو تحول المادة السائلة من الحالة السائلة إلى الحالة الغازية، وتنتج هذه العملية عند تعرض السائل إلى درجة كبيرة من السخونة، مما يجعل ضغط بخار السائل مساوي إلى الضغط الخارجي الذي يؤثر على سطحه.

ويصل الماء إلى درجة الغليان عند 100 درجة مئوية بما يعادل 212 درجة فهرنهايت في ضغط جوي يقدر بواحد باسكال، بما يعادل 373.2 درجة على مقياس كلفن.

ولتعريف درجة غليان الماء فإنه يقصد درجة الحرارة التي يحدث فيها تساوي ضغط بخار المائل مع الضغط المحيط به، وعند هذه المرحلة يتحول الماء من حالته السائلة إلى البخار.

 وهناك فرق فيما بين تبخر الماء وغليان الماء، فعملية تبخر الماء تنتج عن وصول الماء إلى دجة تجمد، بينما درجة غليان الماء تحدث عند وصول الماء إلى درجة حرارة مرتفعة محددة.

بم تفسر ارتفاع درجة غليان الماء؟

يرجع السبب في ارتفاع درجة غليان الماء إلى القوى الداخلية الكبيرة التي تتواجد بين جزيئات الماء، وذلك بالمقارنة للسوائل الأخرى التي لا تتواجد فيها هذه الخاصية، ويؤخذ في الاعتبار أنه كلما ازدادت قوة الترابط فيما بين جزيئات السائل ترتفع معها درجة غليانه، وتتواجد القوة العالية فيما بين الجزئيات في السوائل أكثر من الغازات.

 ويعتبر الماء قطبي به روابط هيدروجينية تحتاج الي درجه حراره عالية لكسرها، حيث يتكون من ذرتين من غاز الهيدروجين، بالإضافة إلى ذرة واحدة من غاز الأكسجين.

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية