رئيس التحرير أحمد متولي
 البوكليت نظام امتحانات الشهادة الإعدادية الجديد 2023 بقرار لوزير التربية والتعليم

البوكليت نظام امتحانات الشهادة الإعدادية الجديد 2023 بقرار لوزير التربية والتعليم

أعلن وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الدكتور رضا حجازي، تغيير نظام امتحانات الشهادة الإعدادية بدءا من العام الدراسي 2023-2024.

وكانت امتحانات الصف الثالث الإعدادي شهدت الكثير من حالات تسريب أوراق الأسئلة، مما أدى لإلغاء الاختبارات في بعض الحالات.

امتحانات الصف الثالث الإعدادي 2024 بنظام البوكليت

قال وزير التربية والتعليم، إنه من أجل انضباط سير امتحانات شهادة إتمام دراسة مرحلة التعليم الأساسي «الإعدادية» فقد تقرر عقدها بنظام «البوكليت».

واعتمدت وزارة التربية والتعليم على نظام البوكليت في عقد امتحانات الثانوية العامة 2017 و2018، وهو النظام الذي يقوم على دمج الأسئلة والإجابة في كراسة واحدة.

في نظام البوكليت، يتسلم الطالب كراسة مكونة من عدد كبير نسبيا من الأوراق، يكتب على غلافها بياناته الشخصية، وبداخلها كل سؤال وتحته المساحة المناسبة للإجابة عليه.

وفي حال الأسئلة الموضوعية مثل الاختيار من متعدد أو ضع علامة صح أو خطأ، يطلب من التلميذ تظليل الخيار الصحيح، أو تترك له المساحة لوضع العلامة.

وأكد وزير التربية والتعليم، في زيارة لمحافظة الدقهلية، لتفقد أعمال امتحانات الشهادة الإعدادية بالدقهلية 2022-2023، إن تطبيق نظام البوكليت من شأنه القضاء على ظاهرة تداول ورقة الأسئلة.

وقال الدكتور رضا حجازي إنه تقرر أن يحتوي ظرف الأسئلة على 20 ورقة أسئلة فقط، حتى يُفتح فقط داخل اللجنة لمنع الغش والتداول، وتخصيص علامة مائية تخص كل إدارة تعليمية.

وأضاف حجازي، أن القرار صدر بمنع اصطحاب الهواتف المحمولة للمراقبين والملاحظين وكل القائمين على الامتحانات داخل اللجان الامتحانية، فضلا عن زيادة إجراءات منع اصطحاب الطلاب للهواتف المحمولة.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011