رئيس التحرير أحمد متولي
 حقيقة المادة 395 في قانون العقوبات وقصة زواج الخطف.. (فيديو)

حقيقة المادة 395 في قانون العقوبات وقصة زواج الخطف.. (فيديو)

تداولت بعض الحسابات المضللة على مواقع التواصل الاجتماعي، منشور يدعي أن القانون في مصر يمنح من يخطف فتاة لمدة تصل إلى 72 ساعة حق الزواج منها، وهو الأمر الذي أثار حالة من الجدل الواسعة بين المواطنين.

وجاء المنشور الذي انتشر بصورة واسعة خلال الساعات الأخيرة على النحو التالي: «اخطف من تحبّ لمدة 72 ساعة، وسيزوجها لك القانون، حسب المادة 395».​​​​​​​

حقيقة زواج الخطف في القانون المصري

أكد الدكتور محمد أبو شقة، محامي بالنقض، أن هذا المنشور المتداول صحيح، لافتًا إلى أن المادة 395 لها وجود ولكن في القانون العراقي وليس المصري مثلما زعم مروجي الشائعة.

وأوضح أبو شقة، في تصريح تليفزيوني مع الإعلامي عمرو أديب في برنامج الحكاية، تفاصيل القانون، لافتًا إلى أن المادة 395 في قانون العقوبات العراقي ينص على أن من أغوى أنتثى أتمت الثامنة عشر من العمر بوعد الزواج فواقعها قم رفض الزواج بعد ذلك يعاقب بالحبس.

وأشار، إلى أن القانون المصري تنتهي مواده عند المادة 380، مؤكدًا أن ليس هناك مادة تحمل رقم 395، ولكن كان هناك مادة في القانون المصري تشير إلى أن من يخطف أنثى يمكن الزواج منها في القسم ولكنها ألغيت.

كما تطرق إلى تفاصيل تلك المادة التي جاءت لحماية حق الفتاة إذا تم مواقعتها والاعتداء عليها من قبل الخاطف، وهي الحالة التي يتم تزويج الفتاة له لحمايتها من نظرة المجتمع، إلا أنه تم إلغاء مادة إعفاء المتهم حال زواجه من الضحية وأصبحت العقوبة تصل إلى الإعدام.

​​​​​​​

منة حسام

منة حسام

صحفية مصرية تهتم بالفن والسينما والمنوعات، درست الإعلام بجامعة حلوان.