رئيس التحرير أحمد متولي
 ماذا يعني الانتماء للوطن؟ الإجابة النموذجية مع الشرح

ماذا يعني الانتماء للوطن؟ الإجابة النموذجية مع الشرح

تتعدد الأسئلة التي تتعلق بالمواطنة والانتماء والتي من الممكن أن تأتي للطلاب في الامتحانات المختلفة، ومن بين هذه الأسئلة ماذا يعني الانتماء للوطن؟، ونوضح الإجابة النموذجية على هذا السؤال مع الشرح.

ويعتبر درس المواطنة والانتماء من الدروس التي يتعلمها الطلاب في القراءة ضمن منهج مادة اللغة العربية، حيث يتعلم الطالب أن الوطن كلمة كبيرة تلتصق به منذ ولادتها، حيث يولد مواطناً وينتمي إلى الوطن الذي يعيش فيه.

والوطن هنا لا يقصد به قطعة الأرض التي يعيش عليها الإنسان ولكنه يمثل العديد من الأمور الأخر مثل التاريخ والعلاقات الاجتماعية والمعنوية والمادية، والتي تعمل على ربط الإنسان بالمكان الذي يعيش فيها وتجعله على أتم الاستعداد من أجل الدفاع عنه بكل ما أوتي من قوة.

 ولا يعتبر حب الوطن من الإيمان فقط بل إنه من الفطرة السليمة، كما أن حب الوطن لا يوجد لدى الإنسان فقط، بل إن كافة الكائنات بشكل عام تتمتع بهذا الشعور، فالحيوانات تهاجم أي دخيل على منطقة عيشها، وكذلك النباتات تفرز مواد سامة حول جذورها لحماية منطقتها من الأعشاب المتطفلة.

معنى الانتماء للوطن

يقصد بالانتماء للوطن أنه كما أن للمواطن حقوق فيكون عليه واجبات، ولا يعني هذا الأمر أن هذه مقابل تلك، فلا يمكن أن يقول أحد أنه حينما لا يمنحك الوطن حقوقك يكون من حقك ألا تعطيها الواجبات المفروضة عليك.

ولنا في رسول الله أسوة حسنة، فبالرغم من إخراج الكفار والمشركين له من مكة المكرمة وطنه الأصلي وأجبروه على الهجرة إلى المدينة المنورة، إلا أنه ظل يردد ويؤكد على أنها أفضل وأحب البلاد إلى قلبه، وما كان ليخرج منها لولا أن أخرجوه منها.

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية