رئيس التحرير أحمد متولي
 ما تعريف الذكاء التسويقي؟ وما هي الجوانب الرئيسية للحملات التسويقية؟

ما تعريف الذكاء التسويقي؟ وما هي الجوانب الرئيسية للحملات التسويقية؟

يتساءل طلاب المدارس التجارية والمهتمين بالتسويق الإلكتروني عن تعريف الذكاء التسويقي، وهو ما نوضحه لكم في السطور الآتية مع توضيح بعض التفاصيل المتعلقة به.

ما هو الذكاء التسويقي؟

ويعرف الذكاء التسويقي بأنه هو جمع البيانات التسويقية الخاصة بالشركة ومحيطها، ثم تحليلها والخروج منها بمعلومات مفيدة تساعد على اتخاذ قرارات صحيحة تتعلق بالحملات التسويقية، ولهذه الحملات 4 جوانب رئيسية هي:

  • المنتج: ويتمثل في الغوص بعمق في منتجات العلامة التجارية، والطرق التي يتم من خلالها إتاحة تلك المنتجات في الأسواق، وذلك يكون عادة بتحليل تركيبة المنتج والتحدث مع المستهلكين أو عمل استقصاء لآراء الجمهور المستهدف وإشراكه في عملية الاستطلاع.

  • المستهلك: وهو يخص البيانات المتعلقة بالعملاء وتحدد وجهته وسلوكه الشرائي، مثل الذوق، العمر، الجنس، التقاليد السائدة في المجتمعات، وغيرها.

  • الميزة التنافسية: تحتوي على بيانات تخص المنافسين، مثل الأسباب التي دعت المستهلكين لتفضيل منتجاتهم.

  • السوق: وهو يتعلق بفحص الأسواق التي يسكنها العملاء أو العملاء المحتملون، والتعمق في معرفة القنوات التسويقية والأماكن التي يتمتع فيها الجمهور بنشاط أكبر، وهو ما يؤدي إلى تحديد المزيج المناسب للوسائط الإعلانية ونقاط التماس بين عروض الشركة واحتياجات العملاء، فضلاُ عن تحديد القنوات التي يمكن استخدامها وتناسب تلك العوامل.

أما أماكن جمع تلك البيانات فتجمع من البيئة الخارجية للشركة، مثل: الإنترنت، مواقع الأخبار، الميدان، الوسائط الاجتماعية، المواقع الإلكترونية للشركات المنافسة، وغيرها من المصادر الموثوقة.

 

شيماء عثمان

شيماء عثمان

صحفية مصرية من محافظة الإسكندرية، عملت مراسلة للعديد من المواقع والصحف المحلية