رئيس التحرير أحمد متولي
 طرق فحص وإصلاح تسربات المياه داخل الجدار

طرق فحص وإصلاح تسربات المياه داخل الجدار

تسربات المياه تكاد تكون مشكلة عادية تحدث في جميع البيوت، إذ من المحتمل أن يتعرض نظام السباكة للضرر في أي وقت لعدة أسباب، ولكن من غير المألوف حدوث تسربات المياه داخل الجدار وذلك لكونها خطيرة للغاية نظرا لصعوبة اكتشافها في وقت مبكر من حدوثها.

بما أنك هنا فمن المحتمل أنك تشك في وجود تسريب للماء بجدار بيتك، لا تقلق هذا المقال سيكون بمثابة دليلك المبسط لمعالجة هذا الإشكال، سنقدم لك أبسط طرق الكشف عن تسريبات المياه، ثم نزودك ببعض الإرشادات والطرق الفعالة لكي ترتاح من هذه المعضلة.

سنرافقك في البداية لتعرف أهم أسباب التسرب داخل الجدار، لأن إدراك الأسباب يساعد في إيجاد الحلول:

  • تحدث تسربات المياه داخل الجدران في أغلب الأحيان بسبب اهتراء نظام السباكة، إذا لم تغير أي شيء في النظام منذ سنوات طويلة فبيتك معرض التسربات بشكل كبير، يجب أن تدرك أن المعدات تتآكل بفعل الزمن والمواسير تفقد قوتها وتتشقق، وربما هذا هو السبب الرئيسي في مشكلتك.

  • من الأسباب الرئيسية كذلك هي اصطدام جسم صلب بالمواسير كضرب مسمار أو مطرقة في الحائط، إذا لامس الجسم أنابيب السباكة فمن المحتمل أن يسبب التسرب.

  • إذا كنت قد اخترت مواسير السباكة بشكل عشوائي، فقد تكون هذه الأخيرة ضعيفة الجودة، إذا من الممكن أن يتسبب ضغط الماء القوي في إحداث ثقب أو انفجار بنظام السباكة كله.

هذه هي أهم الأسباب التي من الممكن أن تؤدي إلى تسربات المياه داخل الجدار بعدما عرفت الأسباب، إليك بعض الطرق الممتازة  للكشف عن التسرب وتحديد أماكنه بدقة عالية.

أهم طرق الكشف عن التسربات بالجدران

الكشف عن التسربات مهم للغاية، لأن تحديد مكانها بدقة هو مفتاح علاجها، هذه هي أهم الطرق الفعالة في ذلك:

ملاحظة علامات التسرب

يمكنك تفقد المكان الذي تشك في وجود تسرب للماء به، إذا لاحظت تواجد بعض البقع المائية أو لاحظت تكون بسيط للعفن أو حتى تساقط بعض الطلاء من الحائط فإنها علامات التسرب لا محالة، يمكنك تفقد مجموعة من الأماكن للتأكد أكثر، لأن المنطقة المتضررة غالبا يختلف شكلها عن باقي أجزاء الحائط.

استخدام جهاز فحص تسربات المياه

من الضروري أن يتوفر هذا الجهاز في كل بيت، لكونه مفيد للغاية في فحص تسربات المياه داخل الجدار إذ تمت برمجته ليكون بمثابة منبه ينذرك في حال حدث التسرب، بالطبع هناك أجهزة كثيرة جدا يختلف حجمها وشكلها، يمكنك الدخول إلى منصة أمازون السعودية (في حال كنت مقيما بالمملكة) وقم بالبحث واختيار الجهاز المناسب لك ولاحتياجاتك.

أرقام العداد

عداد المياه هو جهاز قادر على حساب كمية الماء الذي تم استهلاكه، يمكنك إيقاف المياه بالبيت ثم سجل أرقام الإستهلاك، بعد ما يقارب 3 إلى 4 ساعات عد وافتح العداد من جديد، إذا تغيرت الأرقام أو ارتفعت فهذا خير دليل على وجود التسرب.

كيفية إصلاح تسرب الماء؟

حسنا، بعدما استخدمت إحدى الطرق المذكورة أعلاه وقمت بتحديد مكان التسرب بدقة، هذه بعض الخطوات التي ستعمل على إيقاف التسرب.

  • أول خطوة هي إغلاق الماء بالبيت كله، ليس من الحنفيات ومصادر المياه بل من العداد المسؤول عن تزويد البيت بالمياه، بعدها قم بفتح الجدار من مكان التسرب عن طريق إحداث نفق صغير به.

  • نظف مكان الثقب جيدا عن طريق منشفة، يجب تفريغ المياه العالقة بالمواسير جيدا لكي لا تعيقك أثناء الإصلاح.

  • بعدها مباشرة توجه إلى أقرب محل تباع فيه معدات السباكة، صف لهم مشكلتك جيدا لكي يختارو لك قطع الإصلاح المناسبة لنوع الضرر وحجم المواسير.

  • قم بتركيبها كما شرحوا لك، ثم قم بتشغيل المياه لكي تتأكد من نجاح العملية، إذا نجحت ستلاحظ توقف التسرب من الماسورة، بعدها أغلق النفق الذي قمت بحفره، كذلك لا تنسى دهنه بالطلاء الأصلي للحائط، وبذلك تكون قد انتهيت من إصلاح تسربات المياه داخل الجدار بنجاح.

في حال استعملت جميع الطرق المذكورة أعلاه ولم تأتي بالنتيجة المطلوبة، قم بالاتصال بشركة مختصة مثل شركة كشف تسربات المياه، في الواقع هذه هي الطريقة الأمثل إذا كنت عديم الخبرة في هذا المجال.

الكلمات المفتاحية