رئيس التحرير أحمد متولي
 هل الهدف بهدفين في دوري أبطال أفريقيا؟.. إليك شرح القاعدة

هل الهدف بهدفين في دوري أبطال أفريقيا؟.. إليك شرح القاعدة

يستمر الاتحاد الأفريقي لكرة القدم «كاف» في الاعتماد على قاعدة الهدف خارج الأرض لاحتساب نتائج المواجهات في المراحل الإقصائية لبطولات الأندية في القارة السمراء.

قاعدة الأهداف خارج الأرض

يقضي النظام الجديد لبطولتي دوري أبطال أفريقيا وكأس الكونفدرالية الأفريقية ببدء الأدوار الإقصائية من ربع النهائي عوضا عن نصف النهائي.

بعد نهاية دور المجموعات، تجرى قرعة لتحديد مواجهات دور الثمانية، حيث يواجه أوائل المجموات أصحاب المركز الثاني في دور من ذهاب وعودة.

ويستمر نفس الأمر بالنسبة للدورين نصف النهائي والنهائي، حيث تم إلغاء نظام النهائي من مباراة واحدة.

وفي حين أن الأفضلية في دور المجموعات في حالة تساوي النقاط تعتمد على المواجهات المباشرة وفارق الأهداف، يتم الاحتكام إلى قاعدة الأهداف خارج الديار لتحديد الأفضلية في أدوار خروج المغلوب.

وتعني قاعدة الهدف بهدفين خارج الأرض أن الفريقين إذا تعادلا في مجموع أهداف مواجهتي الذهاب والعودة يتم النظر إلى عدد أهداف كل فريق خارج أرضه.

وتميل الكفة للفريق الذي أحرز أهدافا أكثر خارج أرضه، حيث يتم حساب الهدف الواحد له باثنين.

على سبيل المثال، إذا كان لدينا فريقين س و ص تواجها في نصف نهائي دوري أبطال أفريقيا، وفاز الفريق س على أرضه في الذهاب بنتيجة (2-1)، ثم خسر في العودة خارج أرضه بهدف وحيد.

في هذه الحالة تكون النتيجة الإجمالية (2-2)، ولكن لأن الفريق ص أحرز هدفا خارج أرضه يحتسب باثنين، ويتأهل بنتيجة اعتبارية (3-2).

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011