رئيس التحرير أحمد متولي
 تحميل مذكرة تأسيس نحو للمرحلة الابتدائية.. شرح أهم القواعد ببساطة

تحميل مذكرة تأسيس نحو للمرحلة الابتدائية.. شرح أهم القواعد ببساطة

ينشر «شبابيك» مذكرة تأسيسي قواعد النحو لطلاب المرحلة الابتدائية بمختلف الصفوف، لتأهيل الطالب لاستيعاب ما يحتويه المنهج الدراسي من معلومات.

مذكرة تأسيس نحو ابتدائي

تبدأ المذكرة المرفقة بالأسفل في ملف إلكتروني بصيغة pdf، بأقسام الكلمة، والتي تشمل الاسم والفعل والحرف، حيث يتم التعريف بالاسم، وأنواعه في اللغة، وأمثلة عليه، ثم العلامات التي تسهل الاستدلال عليه، وهي التنوين ودخول «ال»، والجر، ودخول حرف النداء عليه.

 

القسم الثاني وهو الفعل، يتم تعريفه أولا، ثم التطريق إلى أقسامه، والتي تشمل الماضي والمضارع والأمر، وتنتقل المذكرة بعد ذلك إلى تفصيل قاعدة كل نوع، فمثلا في الفعل الماضي يتم تعريفه باختصار وذكر أمثلة عليه، ثم شرح علامات إعرابه، إذ يبنى على الفتح والضم والسكون، مع أمثلة لك منها.

ونفس الأمر ينطبق على الفعل المضارع وفعل الأمر، ثم تستعرض المذكرة أنواع الجمل، وأولها الجملة الاسمية التي تتكون من مبتدأ وخبر، ويرفعا كليهما، وثانيها الجملة الفعلية، التي تتكون من فعل وفاعل ومفعول، حيث الأول يعرب على حسب نوعه، والثاني مرفوع، والثالث منصوب.

القاعدة التالية في المذكرة تتناول الفوارق بين المفرد والمثنى والجمع، سواء من حيث التعريف أو علامات الإعراب، مع الأمثلة على كل نوع، ثم بعد ذلك تأتي المقارنة بين أنواع الجمع، وهي جمع المذكر السالم وجمع المؤنث السالم وجمع التكسير.

ويمكن الاطلاع على المذكرة كاملة بقواعد أكثر من الذكورة تاليا:

 

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011