رئيس التحرير أحمد متولي
 ما معنى كلمة سطلانة؟ أغنية عبد الباسط حمودة التي غناها لاعبو الأهلي في احتفالاتهم

ما معنى كلمة سطلانة؟ أغنية عبد الباسط حمودة التي غناها لاعبو الأهلي في احتفالاتهم

انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي خلال الأيام الماضية العديد من الفيديوهات التي يتراقص فيها لاعبو النادي الأهلي على أغنية عبد الباسط حمودة في فيلم «بعد الشر» واعتبرت بمثابة الراعي الرسمي لاحتفالاته مؤخرًا، فما معنى كلمة سطلانة التي تم تضمنتها الأغنية؟

معنى كلمة سطلانة

ولأن عشاق النادي الأهلي كثر، احتفلوا مع فريقهم بالأغنية التي اشتهرت عشرات الأضعاف منذ طرحها في أبريل الماضي، دون معرفة معنى كلمة سطلانة التي حملت اسمها الغنية وتصدرت المقطع الأشهر بها.

ولا يوجد في اللغة العربية مصطلح سطلانة ولكنها مأخوذة من كلمة أسطل وهو فعل ماضي، مضارعه يسطل، سطلاً، والفاعل ساطل، والمفعول به مسطول وهو الأبله، وبالتالي فإن معنى سطلانة هو الأبله.

معنى سطلانة

ويقال سطلته الخمر أي خدرته أو أفقدته وعيه، وسطله الدواء أي خدره، ومنها يأتي معنى سطلانة، وهي من الكلمات العامية الدارجة في مصر، وتقال للسخرية من الآخر بأنه شخص أبله.

وغني فريق الشياطين الحمر أغنية سطلانة بعد انتهاء مباراة الأهلي والوداد المغربي في نهائي بطولة كأس إفريقيا، متجاهلين الصحفيين والإعلاميين الذين اصطفوا على الجانبين بأرض الملعب في مدينة كازابلانكا، مستعينين بجهاز تشغيل أغاني.

أغنية سطلانة

وردد لاعبو الفريق أيضًا أغنية سطلانة احتفالاً بعيد ميلاد محمد صلاح، الشهير بفخر العرب، وتم تداول الفيديوهات الاحتفالية التي تصدرت موقعي «فيس بوك» و«تويتر»، وهي من غناء عبد الباسط حمودة، حمدي باتشان، محمود الليثي وحسن الخلعي.

وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي منشورًا عن تأثير معنى سطلانة قالوا فيه: «‏تخيل إن بعد ٢٠ سنة من ماتش الـ 6- 1 لسه جملة بيبو وبشير بيبو والجول عايشة لدرجة إن بشير في 2022 عملها إعلان بيتريق فيها على نفسه وفريقه، ‏تخيل إن جملة الشوالي- القاضية ممكن- الشوالي عملها إعلان وفضلت ترند على مدار 3 سنين بنفس القوة».

وتابع المنشور: «‏تخيل إن احتفال لاعيبة الأهلي- سطلانة- يتحول لهتاف جمهور الرجاء في المغرب كتريقة على الوداد، ‏الدرس هنا إن الهزيمة المعنوية لأي فريق قدام الأهلي أصعب بمراحل من الهزيمة الفنية لأن الهزيمة الفنية نهايتها في الملعب، إنما الهزيمة النفسية والمعنوية بتفضل مستمرة لحد ما جمهور الأهلي يجي له مزاج يوقف ويعتقك».

فيديوهات رقص لاعيبة الأهلي على أغنية سطلانة​​​​​​​

ويمكنكم مشاهدة فيديوهات رقص لاعيبة الأهلي على أغنية سطلانة من الروابط التالية:

 

شيماء عثمان

شيماء عثمان

صحفية مصرية من محافظة الإسكندرية، عملت مراسلة للعديد من المواقع والصحف المحلية