رئيس التحرير أحمد متولي
 ماذا حدث في امتحان العربي للثانوية العامة اليوم؟ (تقرير رسمي)

ماذا حدث في امتحان العربي للثانوية العامة اليوم؟ (تقرير رسمي)

أصدرت غرفة العمليات المشكلة بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني لمتابعة شير امتحانات شهادة إتمام الدراسية بمرحلة الثانوية العامة للعام الدراسي 2022-2023، تقريرا عن ثالث أيام الامتحانات، والذي شهد أداء الطلاب للاختبار في مادة اللغة العربية.

عدد الطلاب الذين أدوا امتحان اللغة العربية

أدى طلاب الثانوية العامة بشعبتيها الأدبية والعلمية، امتحان الدور الأول في مادة اللغة العربية وعددهم 728 ألف و439 طالب وطالبة، من إجمالي أكثر من 783 ألف.

وامتحن الطلاب في 2097 لجنة امتحانية على مستوى الجمهورية، كما أدى عدد 1179 طالب وطالبة من مدارس المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا STEM اختبار الاستعداد للقبول بالجامعات اللغة العربية في الفترة الأولى، واختبار مقاييس المفاهيم اللغة العربية في الفترة الثانية، بينما أدى عدد 255 طالب وطالبة من طلاب مدارس المكفوفين امتحان مادة اللغة العربية الورقة الثانية.

عدد حالات الغش في امتحان العربي للثانوية العامة

تمكن أعضاء فريق مكافحة الغش الإلكتروني من رصد عدد 5 حالات غش إلكتروني، بمحافظات القاهرة، والشرقية، والغربية، وقنا، ومطروح بعد مرور نصف ساعة من بداية الامتحان.

وأوضحت غرفة العمليات بالوزارة أنه تم ضبط هؤلاء الطلاب لدى قيامهم بالغش باستخدام الهاتف المحمول، ونشر أجزاء من أسئلة امتحان مادة اللغة العربية عبر مواقع التواصل الاجتماعى، وقد تم التحفظ على أجهزة الهواتف المحمولة المستخدمة، وعمل محاضر إثبات حالة بالوقائع المضبوطة.

ماذا بعد نهاية امتحان اليوم؟

جددت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني تشديدها على عدم استخدام الطلاب أي من وسائل الغش المختلفة، مؤكدة على التصدي لأي محاولات غش، واتخاذ الإجراءات القانونية حيال أي مخالفات تحدث بالامتحانات.

ويؤدي طلاب الثانوية العامة بشعبتيها الأدبية والعلمية، يوم الثلاثاء الموافق 20 يونيو 2023، الامتحان في مادة اللغة الأجنبية الثانية، ويؤدي طلاب مدارس المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا STEM اختبار الاستعداد للقبول بالجامعات اللغة الإنجليزية، بينما يؤدى طلاب مدارس المكفوفين امتحان  اللغة الأجنبية الأولى ورقة أولى.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011