رئيس التحرير أحمد متولي
 هل يجوز التضحية بالطيور؟ الإجابة مفاجئة

هل يجوز التضحية بالطيور؟ الإجابة مفاجئة

تعتبر الأضحية واحدة من أهم الشعائر الإسلامية المصاحبة للاحتفال بعيد الأضحى المبارك، ويحرض العديد من المقتدرين على ذبح الأضاحي في العيد، إلا أن عدد من غير المقتدرين يتساءل هل يجوز التضحية بالطيور، من اجل معرفة رأي الشرع في هذه المسآلة.

وتعتبر الأضحية في عيد الأضحى المبارك إحياءً لسنة نبي الله إبراهيم عليه السلام، حيث فدى ابنه اسماعيل، عليه السلام بكبش ذبحه بدلا منه، ويقول الله سبحانه وتعالى في هذا الأمر :«وَفَدَيْنَاهُ بِذِبْحٍ عَظِيمٍ»، صدق الله العظيم.

جواز التضحية بالطيور

وفي رأي جديد خرج أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، سعد الهلالي، في تصريحات إعلامية طالب فيها من لا يقتدر على التضحية بالماشية أو الضأن أن يضحي بالطيور.

وقال سعد الدين الهلالي في سياق تصريحاته على فضائية ام بي سي مصر عبر برنامج الحكاية، أنه يجوز أن يضحي الإنسان بالطيور بدلاً من الخراف والماعز والأبقار والجاموس، مستنداً على ذلك بما قاله داود بن علي الظاهري، وكذلك ابن حزم الظاهري، بالإضافة لما ورد عن بلال بن أبي رباح.

وقال سعدي الدين الهلالي في تصريحاته، أنه يتحد أي إنسان يمكن أن يقول أن ما يدعو إليه من التضحية بالطيور رأي باطل، مشدداً على أن ماي تحدث عنه هو رأي فقهي يوجد لدى بلال ابن رباح وكذلك يوجد لدى ابن حزم الظاهري.

هل يمكن التضحية بالطيور؟

في حقيقة الأمر أنه لا يوجد اتفاق لدى الأئمة الأربعة على عدم جواز التضحية بالطيور، حيث أكد البعض على أن يقتصر الأضحية فقط على بهيمة الأنعام وهي تشتمل على الماشية من الأبقار والجاموس والخراف والأغنام والماعز والإبل والجمال.

بينما الرأي الأخر يعتمد على رأي ابن العباس بأنه يمكن التضحية بديك، وكذلك ضحى سيدنا بلال بن رباح بديك، ولم يخالفه أي أحد من الصحابة.

فيما أكد البعض الأخر من العلماء على أن التضحية لا يجوز سوى ببهيمة الأنعام كما جاء في القرآن الكريم، وكذلك لم يثبت عن السنة النبوية الشريفة أنه ضحى بشيء في عيد الأضحى المبارك غير الأنعام.

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية