رئيس التحرير أحمد متولي
 قرارت اجتماع البنك المركزي المصري اليوم بخصوص سعر الفائدة والدولار والاستيراد (محدث)

قرارت اجتماع البنك المركزي المصري اليوم بخصوص سعر الفائدة والدولار والاستيراد (محدث)

في رابع اجتماعات لجنة السياسة النقدية خلال العام الجاري، يقرر البنك المركزي المصري سعر الفائدة اليوم الخميس 22 يونيو 2023 عقب الاجتماع المنعقد والذي يحسم فيه أيضًا الحد الأقصى للإيداع النقدي بالدولار الأمريكي للشركات العاملة في مجال التصدير لتوفير الاستيراد.

البنك المركزي المصري سعر الفائدة

وتوقع غالبية الخبراء الاقتصاديون، قبل آخر اجتماع الخميس 22 يوليو، أن تكون قرارات المركزي المصري سعر الفائدة اليوم بالتثبيت دون زيادة، نظرًا للتضخم الذي أشارت إليه اللجنة في آخر تقاريرها.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي قد صرح قبل أيام بعدم اللجوء إلى رفع سعر الفائدة، وهو ما يعزز من توقعات الخبراء بشأن تثبيت سعرها في قرار البنك المركزي المصري اليوم بخصوصها، بالإضافة إلى تصريحه بأن مصر لن تكون قادرة على المزيد من الزيادات، خاصة مع تأثير تخفيض قيمة الجنيه على ارتفاع الأسعار.

قرارات اجتماع البنك المركزي المصري اليوم

وتوقع الخبير الاقتصادي علاء رزق تثبيت سعر الفائدة ضمن قرارات اجتماع البنك المركزي المصري اليوم، مستندًا في ذلك إلى تراجع أسعار البترول عالميًا، بالإضافة إلى خفض مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي سعر الفائدة، وانخفاض معدلات التضخم عالميًا.

ومن جانبه توقع طارق متولي، الخبير المصرفي، أن تكون نتيجة اجتماع البنك المركزي اليوم تثبيت سعر الفائدة، نظرًا لأن رفعها يكون في القترة الراهنة بمثابة تكلفة عالية دون عائد، موضحًا أن الولايات المتحدة الأمريكية اتجهت لتثبيت أسعار الفائدة وخففت من أعباء البنوك المركزية، ولكن من المتوقع أن تعود إلى تشديد السياسة النقدية مرة أخرى، كما أن حل أزمة التضخم لا يكون برفع سعر الفائدة.

قرار البنك المركزي المصري بخصوص الدولار

وصدر قرار البنك المركزي المصري بخصوص الدولار استقرارًا في السعر مقابل الجنيه في ماكينات تغيير العملات الأجنبية والعربية، أسوة بما حدث في آخر اجتماع له.

وصدر قرار البنك المركزي المصري بناء على اجتماع لجنة السياسة النقدية بتثبيت أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض لليلة واحدة.

وتم تثبيت الفائدة على سعر العملية الرئيسية للبنك المركزى عند 18.25% و 19.25% و18.75% على الترتيب.

وكذلك تثبيت سعر الائتمان والخصم عند 18.75% .

شيماء عثمان

شيماء عثمان

صحفية مصرية من محافظة الإسكندرية، عملت مراسلة للعديد من المواقع والصحف المحلية