رئيس التحرير أحمد متولي
 ما حكم زيارة القبور في العيد للشعراوي؟ الفطر والأضحى (فيديو)

ما حكم زيارة القبور في العيد للشعراوي؟ الفطر والأضحى (فيديو)

يثق الكثير من المسلمين في فتاوى الشيخ محمد متولي الشعراوي، سواء فيما يتعلق بالأمور الدينية أو الدنيوية، وخاصة حكم زيارة القبور في العيد للشعراوي والذي يتزايد في فترات الأعياد.

حكم زيارة القبور للشعراوي

وننشر لكم ما حكم زيارة القبور في العيد للشعراوي، رحمه الله، من واقع لقاءاته التي كانت تُعرض في القنوات المصرية قبل وفاته.

وعن حكم زيارة القبور للشعراوي، قال أنها كانت ممنوعة في أول الإسلام، وذلك بسبب عادات النساء الخاطئة في العويل والندب وشق الملابس، بناءً على توصية من الميت نفسه قبل وفاته.

حكم زيارة القبور 

وأضاف الشيخ الشعراوي عن حكم زيادة القبور أنه بعد وفاة الرسول- صلى الله عليه وسلم- وبعد ما هدأت النفوس وأشربت القلوب بحب الإيمان ومبادئه، قال النبي محمد :انا كنت قد نهيتكم عن زيارة القبور إنما الآن فزوروها، وذلك بعد اطمئنانه على الدين، بل وزيارة جميع مقابر المسلمين والدعاء لهم: «السلام عليكم ديار قوم أنتم السابقون وإنا بكم ان شاء الله لاحقون، والسلام عليكم سلام مودع».

وأضاف الشيخ الشعراوي أنه لعل المسلم إن دعاء أثناء زيارة القبور برحمة تصيب الكل، فيعمها الله لكل الموجودين.

حكم زيارة القبور في العيد للشيخ الشعراوي

وبخصوص حكم زيادة القبور في العيد للشيخ الشعراوي، فكان حديثه عن الأعياد بصفة عامة دون تخصيص، قائلاً أنه بزيارة المسلم للقبور يذكر من كان وكيف أصبح الآن وهل أصير إلى خير أم شر وما هي أفعاله في الدنيا التي قادته إلى مصيره ذاك فيحبب إليه الخير وينفره من الشر.

وأضاف الشعراوي أن زيارة القبور في العيد تعمل توازن الإنسان، فيذل له كبرياء وجوده في الحياة وينتهي إلى شئ تدوس الأقدام ويجوب في الأرض ولا ذكى له إلا أن يكون أهل خير يذكر به.

حكم زيارة القبور في العيد​​​​​​​

شيماء عثمان

شيماء عثمان

صحفية مصرية من محافظة الإسكندرية، عملت مراسلة للعديد من المواقع والصحف المحلية