رئيس التحرير أحمد متولي
 فيديو إمام مسجد القوات الجوية ينسى قراءة سورة الفاتحة في حضور الرئيس السيسي

فيديو إمام مسجد القوات الجوية ينسى قراءة سورة الفاتحة في حضور الرئيس السيسي

في واقعة غريبة أثارت تفاعل كبير على مواقع التواصل الاجتماعي عبر الإنترنت، نسي إمام مسجد القوات الجوية قراءة سورة الفاتحة في الركعة الثانية أثناء إمامته المصلين لأداء صلاة عيد الأضحى المبارك في حضور الرئيس عبد الفتاح السيسي.

إمام مسجد ينسى قراءة الفاتحة

وتداول رواد موقع التغريدات القصيرة «تويتر» مقطع فيديو نقلته القنوات الفضائية في بث مباشر، أثناء تأدية الرئيس السيسي وعدد من الوزراء وقيادات الدولة صلاة العيد من مسجد القوات الجوية، وفي الركعة الثانية شرع الإمام في قراءة سورة النصر من دون قراءة الفاتحة.

وعقب انتهاء الإمام من القراءة كبر للركوع ثم أكمل الصلاة بشكل طبيعي، ولكن أحدًا من المصلين لم يصحح له ويذكره بأنه لم يقرأ الفاتحة، وبعد الانتهاء من الصلاة بدأت خطبة العيد.

إمام مسجد القوات الجوية​​​​​​​

وأدى السيسي صلاة عيد الأضحى 28 يونيو 2023 بمسجد القوات الجوية بحضور الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، الدكتور مختار جمعة، وزير الأوقاف، الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، فريق أول محمد زكي، القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، الفريق أسامة عسكر، رئيس أركان حرب القوات المسلحة، الدكتور خالد عبد الغفار، وزير الصحة، اللواء محمود توفيق، وزير الداخلية، الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، وعدد من القيادات.

واستنكر الكثيرون على إمام وخطيب المسجد عدم قراءة الفاتحة أثناء صلاة العيد، فيما اندهش آخرون من ذلك.

خطبة عيد الأضحى 

وقال خطيب مسجد القوات الجوية في خطبة عيد الأضحى: «الله أكبر تقربًا وشكرًا.. الله أكبر قوة ونصرًا.. نحمدك يا رب بأن جمعت القلوب على طاعتك ووسعت كل شيء بعلمك ورحمتك، الله أكبر ما كبر المسلمون ولبوا، الله أكبر ما توجهوا إلى بيت الله العتيق، الذي ما طاف به طائف إلا كان معتوقا من النار، فلك الحمد يا ربنا على ما أنعمت به علينا وأوليت، فلك الشكر يا ربنا سبحانك سبحانك تخلق ما تشاء وتختار، سبحانك أنت الواحد القهار، سبحانك أناء الليل وأطراف النهار.. نحمدك حمد الشاكرين ونشكرك شكر العارفين».

وأضاف خطيب المسجد: «هذا يوم الحج الأكبر، يوم عيد في الأرض والسماء، يوم عظيم مبارك، هو أعظم الأيام عند الله- سبحانه وتعالى- كما أخبر بذلك رسولنا الكريم، إن أعظم الأيام عند الله يوم النحر، ثم يوم القر، وهو اليوم الذي يقر فيه الحجيج بمنى، فالله شرع لنا الأعياد لنستعيد الأمجاد ولنفرح برحمة الله وبنعمته».

وتابع: «متى بدأت الأعياد ولماذا شرعت الأعياد؟ بدأت منذ اللحظة الأولى من خلق سيدنا آدم، فإنه خلق يوم الجمعة، ودخل الجنة يوم الجمعة، وأهبط إلى الأرض يوم الجمعة، فكان هذا اليوم عيد في الأرض وعيد في السماء، ضلت الأمم واختلفت فيه وهدى الله سبحانه وتعالى أمة الإسلام فوفقها الله سبحانه وتعالى ليوم الجمعة، فهذا يوم عيد اتخذه الله سبحانه وتعالى لخلق آدم ومنذ اللحظة الأولى وضع القواعد التي يستقر بها الإنسان على وجه الأرض وتتحقق بها الخلافة، نفي الخوف يعني الأمن، ونفي الحزن يعني السعادة، إذا نفى الخوف كأنه يقول لنا عيشوا في أمن وأمان، وإذا نفى الحزن كأنه يقول لنا ويريد منا أن نعيش في سعادة وبشر وسرور، فالأمن والسعادة هما الوسيلة لتحقيق الخلافة على الأرض، فالخوف يعوق العمارة، والحزن يعوق العبادة، فلا تتحقق العمارة على الكرة الأرضية إلا بعمارة الأكوان وعبادة الرحمن، والله سبحانه وتعالى علمنا أن نطمأن من حولنا وأن ندخل الفرحة والسرور من حولنا وألا نيأس أحد من رحمة الله، لأن إبليس هدفه الأول أن يخفينا ويقنطنا من رحمة الله، ورب العالمين يريد منا أن نعيش في أمان وأن يطمئننا وهناك نماذج كثيرة في القرآن تدعونا أن نطمأن من حولنا».

فيديو صلاة عيد الأضحى 

ويتضمن المقطع التالي فيديو صلاة عيد الأضحى من مسجد القوات الجوية بحضور قيادات الدولة، ونسيان سورة الفاتحة في الدقيقة 33:22، يمكنكم مشاهدته الآن:

شيماء عثمان

شيماء عثمان

صحفية مصرية من محافظة الإسكندرية، عملت مراسلة للعديد من المواقع والصحف المحلية