رئيس التحرير أحمد متولي
 هل ساتر اسم للشيطان؟ اعرف الحقيقة الكاملة

هل ساتر اسم للشيطان؟ اعرف الحقيقة الكاملة

هل ساتر اسم للشيطان؟.. سؤال أصبح مطروحاً بكثرة خلال الفترة القليلة الماضية بعد تداول منشور على نطاق واسع يزعم أن اسم ساتر يطلق على الشيطان، وبناء عليه فمقولة «يا ساتر يارب» التي يرددها الكثير باستمرار تعتبر خطأ وذنب كبير.

وبتتبع الأمر تبين أن مصدره منشور متداول عبر موقع التواصل الاجتماعي، جاء فيه : «ساتر.. هو اسم عفريت من الجن..فإذا قلت ياساتر فأنت أشركت بالله دون علم..والصحيح هو ستار قفل:ياستار أو يا ستير..لاخير في كاتم العلم..معلومة أول مرة أسمعها..استغفر الله وأتوب إليه..محلوظة: من كتم علماً لجم بلجام من نار».

 

​​​​​​​

وبالبحث عن مصدر هذا المنشور وسببه تبين لنا أن مصدرها جاء من لقاء مفتوح عقده الشيخ عبد المحسن بن عبد الله الزامل، ولم يكن بالصورة التي تم تداوله فيها، ولكن كان في صورة سؤال.

وجاء السؤال كالتالي :«ما رأي فضيلتكم في هذه الرسالة التي تقول: لا تقل يا ساتر لأن الساتر اسم جني، فإن قلت يا ساتر، فأنت قد أشركت بالله دون علم، والصحيح أن تقول يا ستار».  

ثم تم رفع المقطع المصور الخاص بإجابة الشيخ على هذا السؤال، ولكن بجزء من السؤال، وتم استخدامه كعنوان للفيديو، وهو كالتالي : «لا تقل يا ساتر لأن الساتر اسم جني، فإن قلت يا ساتر، فأنت قد أشركت بالله دون علم، والصحيح أن تقول يا ستار»، دون وضع علامة استفهم أو التوضيح بأنه سؤال.  

هل ساتر من أسماء الشيطان؟

ورد الشيخ عبد المحسن بن عبد الله الزامل، على السؤال، بأنه لا أصل لارتباط اسم الساتر بالشيطان، لأن مبنى هذا الاسم بجميع أحوال اشتقاقه، ساتر، ستار، سِتّْير، سَتِير، مبنيٌ على الستر، ومبنيٌ على أخذ أمر المسلم على حسن الظن، وإن ظهر شيءٌ خلاف ذلك، فالواجب عليه أن يستره، هذا هو الأصل.

 كما تبين أن تاريخ اللقاء المفتوح يعود إلى شهر مايو من العام 2016، وجاء كالتالي :

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية