رئيس التحرير أحمد متولي
 هل العمرة مسموحة الآن لجميع المسلمين بالمملكة العربية السعودية؟

هل العمرة مسموحة الآن لجميع المسلمين بالمملكة العربية السعودية؟

هناك العديد من المسلمين الذين في انتظار إتمام العمرة خلال الفترة الراهنة، حيث يتساءل العديد منهم  هل العمرة مسموحة الآن بالمملكة العربية السعودية أم لاتزال معلقة تزامنًا مع نهاية عيد الأضحى المبارك.

تعتبر العمرة من أبرز أحلام جميع المسلمين، حيث يحاول كل منهم الذهاب إلى تلك البقعة الشريقة التي لها سحرها الخاص، فحينما تطأ قدماك أمام الكعبة تشعر بالزهد، وغيرها من المشاعر الفرح المختلطة التي تكون لها أثر طيب على النفوس.

هل العمرة متاحة الآن؟

تمنع العمرة لغير الحجاج على مدار موسم الحج، وذلك لتهيئة المشاعر للحجاج كونهم الأولى بها عن غيرهم في ذلك الوقت على وجه التحديد، ومع نهاية الموسم يطرح سؤال هل يتم السماح بالعمرة حاليًا؟.

يستطيع المسلم أداء العمرة في كل وقت من السنة، إلا أن هناك معايير هامة لتحديد وقت العمرة المناسب لكل شخص، وتأتي في مقدمة اختيار التوقيت أن يكون الموعد أقل ازدحامًا ليصبح من السهل أداء مناسك العمرة ومجاورة الحرم والصلاة فيه بكل يسر وسهولة.

تستأنف المملكة العربية السعودية موسم العمرة 3 يوليو 2023 ليتم فتح باب استقبال طلبات الراغبين في أداء مناسك العمرة.

أفضل وقت للعمرة

ويعد أفضل الأوقات لأداء مناسك العمرة خلال شهر رمضان المبارك وفقًا لما أكده الرسول صلى الله عليه وسلم، حيث قال: "فإن عمرة في رمضان تعدل حجةً"، أو قال: "حجةً معي على المعتمر.

الجدير بالذكر، أن وزارة الحج والعمرة بالسعودية أوضحت في وقت سابق أنه يجب على المسلم الذي يرغب في لأداء العمرة إصدار التصريح من تطبيق نسك أو توكلنا، وجاء ذلك كإجراء بهدف تنظيم العمرة والتحكم في الكثافات بالمسجد الحرام.

منة حسام

منة حسام

صحفية مصرية تهتم بالفن والسينما والمنوعات، درست الإعلام بجامعة حلوان.