رئيس التحرير أحمد متولي
 رسوم اختبارات القدرات 2023-2024 في جميع الكليات

رسوم اختبارات القدرات 2023-2024 في جميع الكليات

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن موعد تسجيل رغبات طلاب وطالبات الصف الثانوي العامة في امتحانات قدرات الكليات المختلفة، ونوضح رسوم اختبارات القدرات 2023-2024 في جميع الكليات.

امتحان القدرات 2023 بكام؟

ويتم تحصيل رسوم اختبارات القدرات 2023-2024 في جميع الكليات من طلاب وطالبات الصف الثانوية العامة الراغبين في الالتحاق بالكليات التي تشترط إجراء اختبار قدرات كشرط للقبول بها.

وكشفت مصادر في المجلس الأعلى للجامعات في تصريحات صحفية لها، أنه تقرر زيادة قيمة رسوم اختبارات القدرات 2023 في الكليات المختلفة، مشيرة إلى أن قيمة الزيادة ستكون بواقع 150 جنيه، لتكون قيمة الرسوم الجديدة بواقع 600 جنيه.

وأوضحت المصادر أن رسوم اختبارات القدرات يتم توزيعها بواقع 350 جنيه مخصصة للكلية التي يتم إجراء الاختبارات لها، ثم يتم تحصيل مبلع مائة جنيه لصالح صندوق رعاية المبتكرين بأكاديمية البحث العلمي، بينما يتم تحصيل مبلغ مائة وخمسين جنيه لصالح المجلس الأعلى للجامعات.

وأفادت المصادر أن قيمة الحصة التي يتم تحصيلها لصالح المجلس الأعلى للجامعات، يتم توجيهها من أجل بناء الاختبارات الإلكترونية والتي يقوم بها اساتذة متخصصين.

وكذلك يتم صرفها كمكافآت تسيير الامتحان والتي تتمثل في إدخال البيانات في بنك الأسئلة، بالإضافة غلى مراجعة وإصدار الاختبارات وكذلك طباعة وتغليف وتسليم والمتابعة على مدار أيام الامتحانات.

 يأتي هذا في الوقت الذي أعلنت فيه وزارة العليم العالي إمكانية تسجيل رغبات الطلاب في أداء اختبارات القدرات إلكترونيًّا من خلال موقع التنسيق الإلكتروني عبر الإنترنت، وذلك اعتبارًا من يوم السبت 15 يوليو حتى يوم الخميس 27 يوليو.

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية