رئيس التحرير أحمد متولي
 عالم المصريات «السيسي»: الحج كان في مصر قديما.. والكعبة والحجاز كلمات مصرية (فيديو)

عالم المصريات «السيسي»: الحج كان في مصر قديما.. والكعبة والحجاز كلمات مصرية (فيديو)

حل علم المصريات، الدكتور وسيم السيسي، ضيفا على برنامج «كلمة أخيرة» الذي يقدمه تامر أمين على قناة النهار، في حلقة اليوم الأربعاء.

وسيم السيسي: أصول الحج تعود لمصر

قال الدكتور وسيم السيسي: «كانت هناك مدينة في مدينة سوهاج تسمى أبيدوس، وبالمصري القديم أبيجو، حيث حول اسمها اليونانيون باستبدال الجيم بالدال وإضافة السين، وكانت عاصمة مصر في عصر ما قبل الأسرات».

وأضاف عالم المصريات: «كانت أبيدوس المكان الذي يحج إليه الناس من كل أنحاء البلاد شمالا وجنوبا، وكان هناك فرع مخصص من النيل يسير إليها، وواستخدمت لدفن الموتى فيها لمكانتها».

وأشار أن «الحج كلمة مصرية قديمة معناها النور أو الضياء، وبإضافة كلمة آز إليها التي تعني المتجه إلى، تصبح الحجاز، وكانت أبيدوس بمثابة الكعبة لدى المصريين وكانوا يطلقون عليها كابا، والتي دخلت في العربية فأصبحت كعبة».

وتابع: «أعظم معبدين في أبيدوس، أحدهما لستي الأول والآخر لابنه رمسيس الثاني، والذي يتهمه حبايبنا بأنه فرعون الخروج، ولكنه عاش حتى 96 سنة».

وواصل: «أمير الشعراء قدّر قدره قوي، فقال عنه: وأتى الدهر تائبا بعظيم من عظيم أباؤه عظماء.. من كرمسيس في الملوك حديثا ولرمسيس الملوك فداء.. بايعته القلوب في صلب سيتي.. يوم أن شاقها إليه الرجاء».

وشرح: «يقصد ببايعته القلوب في صلب سيتي أي بايعوه وهو لم يولد بعد، ومعنى شاقها أي اشتاق إليها رجاء الناس في شخص آخر يحكمهم مثل رمسيس».

 

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011